الاثنين 26/فبراير/2024
عاجلعاجل

بلينكن: ندرس رد حماس على إطار لاتفاق بشأن الرهائن وسنبحثه مع إسرائيل

بلينكن: ندرس رد حماس على إطار لاتفاق بشأن الرهائن وسنبحثه مع إسرائيل

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن إن بلاده تدرس رد حماس على الهدنة بعناية وستبحثه مع المسؤولين الإسرائيليين. 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الأمريكي مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء، في ظل الحديث عن هدنة مرتقبة في قطاع غزة. 

من جهته، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني: كانت لدينا سلسلة لقاءات في الأسابيع الأخيرة في ‎الدوحة وواشنطن. 

وأضاف "تسلمنا ردا من حماس بشأن الاتفاق الإطار يتضمن ملاحظات وفي مجمله إيجابي، موضحًا" رد حركة حماس يبعث على التفاؤل ولن نخوض في التفاصيل الآن لحساسية المرحلة". 

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان إنها سلمت لمصر وقطر ردها بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار اقترحته الدولتان في قطاع غزة، وذلك بعد "إنجاز التشاور القيادي في الحركة ومع فصائل المقاومة".

وجاء في البيان "تعاملت الحركة مع المقترح بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى".

وأضاف البيان "نثمن دور الأشقاء في مصر وقطر وكافة الدول التي تسعى إلى وقف العدوان الغاشم على شعبنا".

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.