الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

"غروندبرغ" يبحث مع كبير مفاوضي الحوثيين ووسطاء عمانيين خارطة الطريق في اليمن

"غروندبرغ" يبحث مع كبير مفاوضي الحوثيين ووسطاء عمانيين خارطة الطريق في اليمن

أفادت الأمم المتحدة أن مبعوثها الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، التقى في مسقط كبير مفاوضي جماعة الحوثي ووسطاء عمانيين، ضمن المساعي الأممية لإنجاح اتفاق بشان خارطة الطريق، تمهيدا لاستئناف عملية سياسية برعاية أممية.

وناقش غروندبرغ مع الحوثيين، خارطة_الطريق الأممية التي ستعمل على تفعيل التزامات الأطراف بوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، وبإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

كما ناقش الوسيط الأممي مع مجموعة من كبار المسؤولين العمانيين استمرار الدعم الإقليمي المنسق لجهود وساطة الأمم المتحدة.

وأعلنت الأمم المتحدة عبر مبعوثها الخاص أواخر ديسمبر/ كانون أول الماضي، توصل أطراف النزاع إلى مجموعة من التدابير الرامية لبناء الثقة تمهيدا لاستئناف عملية سياسية جامعة حول خارطة طريق لإنهاء الحرب في البلاد. 

وتشمل خارطة الطريق المعلنة التزاما بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودفع جميع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن، ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة. 

ويأتي ذلك بالتزامن مع تصعيد جماعة الحوثيين في البحر الأحمر وعدد من جبهات البلاد حيث كشفت مصادر استخباراتية أن الجماعة نشرت زوارق مفخخة قبالة سواحل الحديدة (غربي اليمن).