الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

سلطات تعز لمستشار غروندبرغ العسكري: الحوثيون يحبطون كافة فرص السلام بذرائع مختلفة

سلطات تعز لمستشار غروندبرغ العسكري: الحوثيون يحبطون كافة فرص السلام بذرائع مختلفة

أكدت السلطة المحلية بمحافظة تعز أن جماعة الحوثي الإرهابية تعمل على إحباط كافة الفرص والجهود الأممية للبحث عن طريق للسلام بذرائع مختلفة ،ما يؤكد عدم جديتها في الجهود الرامية لتحقيق السلام. 

جاء ذلك خلال لقاء جمع محافظ محافظة تعز نبيل شمسان رفقة عدد من مسؤولي السلطة المحلية مع المستشار العسكري للمبعوث الأممي إلى اليمن العميد أنطوني هايورد والفريق المرافق له، اليوم السبت، بحسب إعلام المحافظة. 

وخلال اللقاء، بحث الجانبان  الجهود الأممية لإحلال السلام ومقترحات آلية لوقف دائم لإطلاق النار تمهيداً للانتقال لعملية سياسية لتحقيق السلام الشامل.

وقال المحافظ شمسان "إن أبناء المحافظة وكل أبناء الشعب اليمني يتطلعون الى وقف الحرب والاتجاه لتحقيق السلام الدائم والشامل وفي مقدمة ذلك دعم  القيادة السياسية والحكومة لكافة الجهود الإقليمية والدولية لتحقيق السلام الحقيقي الذي يلبي تطلعات جميع اليمنيين". 

وأشار إلى الخروقات التي تقوم بها جماعة الحوثي بشكل يومي، وتعنت الجماعة إزاء دعوات فتح الطرق وتخفيف المعاناة الإنسانية وصعوبة التنقل وزيادة الكلفة المادية على كاهل المواطنين والمزايدة بحصار غزة بينما هي تحاصر تعز لأكثر من 9 سنوات. 

وشدد شمسان على أن عملية السلام يجب أن تبدأ بمرحلة بناء الثقة التي تقوم على وقف شامل لإطلاق النار، والاستعداد الكامل لفتح الطرق الرئيسية التي تخدم المواطنين بعيدا عن الهروب والمزايدة بشق طرق فرعية وعرة ولاغراض عسكرية. 

ونوّه "لابد أن تناقش كل المخاوف العسكرية والأمنية بشفافية ووضوح واستعداد المحافظة لوضع كل الترتيبات لفتح الطرق و دعم نقاشات آلية شاملة لوقف إطلاق النار بشكل دائم والاتجاه نحو التنمية المستدامة لتلبية احتياجات المواطنين وتخفيف وطأة الحرب والحصار وتحقيق التعافى للمحافظة".

من جهته، استعرض المستشار العسكري لغروندبرغ  مقترحات آلية وقف إطلاق النار بشكل دائم تمهيدا للانتقال إلى أي تسوية قادمة بغض النظر عن الأوضاع الحالية. 

وأكد هايورد استمرار الجهود الأممية لدعم جهود السلام وقبل ذلك الحفاظ على التهدئة وضبط النفس وعدم الاستجابة لأي تصعيد في الجبهات قد تنسف كل الجهود وتتسبب بإعاقة الجهود الأممية الاقليمية لتحقيق السلام .

وفي لقاء منفصل، ناقش رئيس أركان محور تعز وعدد من القيادات العسكرية مع المستشار العسكري للمبعوث الأممي آلية وقف إطلاق النار التي يجري نقاشها مع مختلف الأطراف وماتضمنته من هياكل ولجان تنسيق وغرف تنسيق مشتركة وعدد من المحاور المتعلقة بإجراءات وقف إطلاق النار.