الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

عودة أكثر من 5 آلاف مهاجر إلى القرن الأفريقي في الثلث الأول من العام الجاري

عودة أكثر من 5 آلاف مهاجر إلى القرن الأفريقي في الثلث الأول من العام الجاري

أفادت منظمة الهجرة الدولية (IOM) أن أكثر من 5 آلاف مهاجر، أغلبهم إثيوبيين، تقطعت بهم السُبل في اليمن عادوا إلى بلدان القرن الأفريقي عبر رحلات بحرية بالقوارب في الثلث الأول من العام الجاري.

وقالت المنظمة في أحدث تقرير لها بشأن الهجرة على طول الممر الشرقي، إنها رصدت 5,348 مهاجر عالق في اليمن عادوا في رحلات محفوفة بالمخاطر عبر القوارب إلى بلدان القرن الأفريقي خلال الفترة بين يناير وأبريل 2024.

وحسب البيانات الواردة في التقرير، فإن ما نسبته 81% من إجمالي المهاجرين العائدين في الأربعة الأشهر الأولى من هذا العام، كانت وجهتهم جيبوتي وبعدد 4,313 مهاجر قاموا برحلات بحرية "محفوفة بالمخاطر" بالقوارب من عدن إلى مدينتي أوبوك وتاجورة الجيبوتيتين.

كما شهدت الفترة ذاتها عودة 828 مهاجر إثيوبي إلى بلادهم من عدن عبر البحر، بينما عاد 207 صوماليين بحراً من بير علي في محافظة شبوة إلى مدينة بوصاصو الصومالية.

ويشير التقرير إلى أن السلطات السعودية أعادت "قسراً" ما مجموعه 31,549 مهاجر دخلوا أراضيها بصورة غير شرعية عبر محافظتي صعدة والجوف في الثلث الأول من العام الجاري، بينهم 16,922 إلى إثيوبيا، و14,301 إلى اليمن، و326 إلى الصومال.