الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

البنك المركزي: ممارسات الحوثيين التعسفية تكشف عجز إدارات البنوك وتهدد القطاع المصرفي

البنك المركزي: ممارسات الحوثيين التعسفية تكشف عجز إدارات البنوك وتهدد القطاع المصرفي

حذر البنك المركزي اليمني في عدن، من ممارسات جماعة الحوثي الإرهابية، التعسفية بحق البنوك البنوك التجارية التي ما زالت مراكزها الرئيسية في صنعاء، لافتا إلى أن ذلك يهدد القطاع المصرفي في البلاد.

وأدان مركزي عدن، في بيان، مساء الأحد، بشدة الممارسات التعسفية التي تقوم بها جماعة الحوثي ضد القطاع المصرفي الوطني، وخاصة البنوك التجارية والإسلامية وبنوك التمويل الأصغر. 

وأشار البنك إلى أن الحوثيين يستخدمون وسائل الضغط والإكراه لإجبار هذه البنوك على إغلاق فروعها وتجميد أعمالها، متجاوزين بذلك القوانين والأعراف المصرفية.

وأكد البنك المركزي أن هذه الممارسات تكشف عن تغول الحوثيين على هذا القطاع الحيوي، وعجز إدارات البنوك عن مقاومة هذه الضغوط، مما يعرضها لإجراءات قانونية صارمة، مشيراً إلى أن استمرار هذه الانتهاكات يحرم المواطنين من مدخراتهم ويعقد سبل معيشتهم.

ودعا البنك المركزي إدارات البنوك إلى الالتزام بضوابط العمل المصرفي وعدم الرضوخ لضغوط الحوثيين، كما طمأن جمهور المتعاملين بأن فروع البنوك في المحافظات المحررة مستمرة في ممارسة أعمالها كالمعتاد.

وصباح الأحد، أغلقت مصارف خاصة وإسلامية مشمولة بعقوبات البنك المركزي اليمني، أبوابها أمام عملائها في مدينتي مأرب وتعز، في خطوة قيل أنها بضغوطات حوثية على المقرات الرئيسية لتلك البنوك في صنعاء.

وعقب ذلك أجبرت قوات إنفاذ القانون في محافظتي تعز ومأرب البنوك الستة على إعادة فتح أبوابها أمام العملاء، وذلك تنفيذاً لأوامر البنك البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن.