الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

محادثات أمريكية سعودية بشأن التسوية في اليمن وتعزيز الاستقرار

محادثات أمريكية سعودية بشأن التسوية في اليمن وتعزيز الاستقرار

قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين إن وفدًا أمريكيًا رفيع المستوى وصل السعودية لإجراء محادثات حول الوضع في اليمن والتصعيد الأخير بين إسرائيل والحوثيين، وفق موقع أكسيوس الأمريكي.

وأوضح المسؤولون أن الوفد يرأسه بريت ماكجورك، كبير مستشاري البيت الأبيض في الشرق الأوسط، كما يضم الدبلوماسية في وزارة الخارجية باربرا ليف، والمبعوث الأمريكي تيم ليندركينج، ومسؤول البنتاجون الأعلى في الشرق الأوسط دان شابيرو.

ونقل الموقع، عن مصدر مطلع على المحادثات أن التعاون الثنائي مستمر بين واشنطن والرياض لتنفيذ العملية السياسية في اليمن وتعزيز الاستقرار في اليمن والبحر الأحمر.

وأوضح أن السعودية أكثر قلقًا في الأسابيع الأخيرة بشأن التوترات المتزايدة والانجراف إلى صراع متجدد في اليمن، حيث كان الحوثيون هددوا باستئناف هجماتهم على المملكة ردًا على قرارات البنك المركزي والتي تم التراجع عنها لاحقًا.

يأتي ذلك فيما اتهم رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي، جماعة الحوثي الإرهابية، بتعطيل جميع مساعي السلام والذهاب نحو جر البلاد الى حروب بالوكالة مع العالم بأسره، مؤكدا أنه ماتزال في جعبة الحكومة الكثير من أدوات الضغط.

وتحدث في لقاء مع ممثلي المكونات السياسية بحضرموت، إنه بالرغم من أن معظم بنود خارطة الطريق باتت متداولة في وسائل الإعلام، إلا أن المليشيا لا تزال تمارس نهجا مضللا بشأن مضامينها، حد قوله.

وأشار إلى أن خارطة الطريق تبدأ بوقف لإطلاق النار، وإجراءات اقتصادية وإنسانية لبناء الثقة في المرحلة الأولى وفي المرحلة الثانية يفترض الذهاب الى حوار يمني لصياغة أسس فترة انتقالية جديدة كمرحلة ثالثة.