الاثنين 15/أبريل/2024
عاجلعاجل

الحكومة تؤكد توقف خارطة الطريق الأممية لوقف إطلاق النار مع الحوثيين

الحكومة تؤكد توقف خارطة الطريق الأممية لوقف إطلاق النار مع الحوثيين

أكدت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، توقف خارطة الطريق المعلنة من قبل المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ في ديسمبر/ كانون أول الماضي. 

وقال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أحمد بن مبارك، خلال ترأسه اجتماعًا لسفراء اليمن في الدول العربية والأجنبية، الاثنين، عبر الاتصال المرئي، إن "بتوقف خارطة الطريق تراجع أفق الحل السياسي في اليمن". 

وأضاف أن توقف خارطة الطريق المعلن عنها من قبل المبعوث الخاص للأمين العام، والتي رحبت بها الحكومة، يأتي نتيجة تصعيد جماعة الحوثي في البحر الأحمر وتهديد الملاحة الدولية. 

وفي الاجتماع، استعرض  بن مبارك، موقف اليمن الرسمي إزاء التطورات الإقليمية الأخيرة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وموقف اليمن الثابت في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ورفض عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم. 

وأكد أن ما يحدث في البحر الأحمر من هجمات إرهابية لجماعة الحوثي ليس له صِلة بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وإنما مخطط إيراني ممنهج ضمن مشروعها التخريبي الطائفي.

والخميس الماضي، قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، خلال إحاطة لمجلس الأمن، إن مجال وساطته لحل الأزمة اليمنية "أصبح أكثر تعقيدًا".

 ولفت الوسيط الأممي إلى أنّ ما يحدث على المستوى الإقليمي يؤثر على اليمن، وما يحدث في اليمن يؤثر على المنطقة.