الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

مصادر: تشكيل حكومة جديدة تزامنًا مع استحداث جهازين لأمن الدولة ومكافحة الإرهاب

مصادر: تشكيل حكومة جديدة تزامنًا مع استحداث جهازين لأمن الدولة ومكافحة الإرهاب

أفادت مصادر سياسية، أن نقاشات تجري داخل مجلس القيادة الرئاسي لتعيين رئيس جديد للحكومة، وإجراء تعديلات في بعض الحقائب الوزارية.

وقالت المصادر، إن واعد باذيب وزير التخطيط الحالي وسالم بن بريك وزير المالية، والدكتور أحمد بن مبارك وزير الخارجية، هم أبرز المرشحين لرئاسة الحكومة خلفًا للدكتور معين عبدالملك.

وأضافت المصادر أن مشاورات التعديل الحكومي دخلت مرحلة متقدمة، بعد التوافق الأخير الذي أصدر بموجبه رئيس مجلس القيادة الرئاسي، نهاية الأسبوع المنصرم قرارات باستحداث جهازين، أحدهما لأمن الدولة يدمج ضمنه جهازا الأمن القومي والأمن السياسي والاستخبارات في التشكيلات الحكومية خارج وزارة الدفاع.

وفي وقت سابق، استحدث العليمي جهازًا أمنيًا "لمكافحة الإرهاب"، وعين القيادي في المجلس الانتقالي شلال شائع في رئاسته.

وحسب المصادر، فإن التوافق على هذه القرارات، نقل مشاورات التعديل  الحكومي إلى مرحلة متقدمة، وسط تباينات حول اسم رئيس الحكومة، في ظل وجود عدة مرشحين من داخل الحكومة الحالية، إضافة إلى تباينات أخرى تتعلق بالحقائب الوزارية للأطراف.

وكان مجلس القيادة عقد، أمس الأحد، اجتماعاً بحضور كامل أعضائه، قالت وكالة الأنباء الحكومية سبأ إن الاجتماع استعرض "مسار الإصلاحات القطاعية، والتدابير المطلوبة لتحسين مستوى أداء الأجهزة المركزية والمحلية، والتسريع من وتيرة إنجاز المشاريع الحيوية التي من شأنها التخفيف من معاناة المواطنين، وفي المقدمة قطاع الكهرباء والطاقة".