الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

هيئة بريطانية تتلقى بلاغًا بحادث بحري جديد عقب قرار أممي يطالب بوقف هجمات الحوثي

هيئة بريطانية تتلقى بلاغًا بحادث بحري جديد عقب قرار أممي يطالب بوقف هجمات الحوثي

أعلنت البحرية البريطانية، اليوم الخميس عن تلقيها معلومات بوقوع حادثة بحرية بالقرب من سواحل عُمان.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تقلت بلاغًا، الخميس، حول حادث بحري على بعد 50 ميلا بحريا شرق صحار العمانية، ولم تذكر الهيئة مزيدًا من التفاصيل حول الحادث.

وأضافت أن السلطات العُمانية تقوم بالتحقيق في الحادثة لكشف ظروفها وملابساتها، ونصحت الهيئة، جميع السفن المتواجدة في المنطقة باتخاذ الحذر والاحتياطات اللازمة أثناء عبورها، وإبلاغها بأي نشاط مشبوه يواجهها.

يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من قرار اتخذه مجلس الأمن الدولي، دعا من خلاله إلى وقف "فوري" لهجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر، مطالباً كذلك كلّ الدول باحترام حظر الأسلحة المفروض على المتمردين اليمنيين المدعومين.

والقرار الذي صاغته الولايات المتّحدة واليابان واعتمده المجلس بأغلبية 11 عضواً وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت "يطالب بأن يضع الحوثيون فوراً حدّاً" للهجمات "التي تعرقل التجارة الدولية، وتقوّض حقوق وحريات الملاحة وكذلك السلم والأمن في المنطقة".

وقبل التصويت بالموافقة، رفض المجلس ثلاثة تعديلات روسية مقترحة على مشروع القرار، الذي يأتي بعد سلسلة من هجمات شنتها الجماعة المسلحة التي تسيطر على العاصمة اليمنية صنعاء، والتي تعهدت بمنع أي سفن في طريقها إلى إسرائيل. وامتنعت روسيا عن التصويت، لتمكن المجلس من اعتماد مشروع قرار الإدانة.

ووصفت روسيا القرار الذي اعتمده مجلس الأمن بإدانة الهجمات الحوثية في البحر الأحمر، بأنه "مُسيّس" مؤكدة أن التوتر الذي يشهده البحر الأحمر سببه الرئيسي "التصعيد في غزة".

وعبر فاسيلي نيبينزيا المندوب الروسي بمجلس الأمن عن قلق بلاده من الوضع في البحر الأحمر، مؤكدا أن الولايات المتحدة وحلفاؤها يحاولون فرض حلول أحادية.

وقال إن "التصعيد في غزة هو السبب الرئيسي للوضع الحالي في البحر الأحمر" مشيرًا إلى أن القرار الذي صوت عليه مجلس الأمن "مسيس".

من جهتها، قالت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن إن اعتماد قرار ضد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر سيظهر وحدتنا ضد انتهاك القانون، مشيرة إلى أن الحوثيين حاولوا مجددا التأثير على مسارات الشحن التجاري بهجوم معقد.