الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

احتراق سفينة.. جماعة الحوثي تستهدف سفينة نفط بريطانية في خليج عدن (تفاصيل)

احتراق سفينة.. جماعة الحوثي تستهدف سفينة نفط بريطانية في خليج عدن (تفاصيل)

أفادت مصادر خاصة، في عدد من مديريات المنطقة الوسطى بمحافظة أبين، أن جماعة الحوثي أطلقت صاروخ باليستي من مديرية "مكيراس" باتجاه خليج عدن.

وأضافت مصادر أخرى في محافظة إب، أن الحوثيين أطلقوا صاروخ من معسكر الحمزة في منطقة "يريم" بإتجاه البحر الأحمر.

وبعد ساعات، قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين إن الجماعة استهدفت سفينة نفطية بريطانية، "مارلين لواندا" في خليج عدن، بعددٍ من الصواريخ البحرية المناسبة.

وذكر المتحدث يحيى سريع، في بيان أن الجماعة نفذت عملية استهداف لسفينة نفطية بريطانية "مارلين لواندا" في خليج عدن، وكانت الإصابة مباشرةً ما أدَّى إلى احتراقِها.

وأكد سريع، أن هذه العملية تأتي نتيجة استمرار الحرب الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وضمن الرد على الهجمات الأمريكية البريطانية على اليمن.

وأشار البيان إلى استمرار استهداف السفن في البحرين الأحمر والعربي خصوصًا السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئها، حتى يتم وقف العدوان وإدخال الغذاء والدواء إلى الشعب الفلسطيني المحاصر.

من جهته، أعلن مركز عمليات التجارة البحرية البريطاني عن تعرض إحدى السفن للهجوم قبالة السواح اليمنية، مساء الجمعة. وقال المركز إنه "تلقى بلاغا بوقوع حادث على بعد 60 ميلا بحريا شرقي عدن في اليمن".

بدورها، أوضحت شركة "أمبري" الأمنية البريطانية أن سفينة تجارية تعرضت لهجوم بصاروخ، أدى إلى اندلاع حريق على متنها. وأكدت الشركة أن طاقم السفينة لم يصب بأذى، دون أن تشير إلى الجهة التي شنت الهجوم.

يذكر أن جماعة الحوثي، قد هددت باستهداف السفن الأمريكية والبريطانية في المنطقة في أعقاب توجيه تحالف "حارس الازدهار" ضربات صاروخية على مواقع تابعة للحوثيين، ردًا على هجماتها على السفن في البحر الأحمر.

إلى ذلك، تتصاعد التوترات في البحر الأحمر، وتتجنّب بعض شركات الشحن البحري المرور في المياه المحيطة باليمن، وبالتالي يعتقد كثيرون أن تهديد الملاحة البحرية سيؤدي إلى نتائج كارثية على حياة اليمنيين المعيشية والاقتصادية.