الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

غارات أمريكية جديدة تستهدف منطقة رأس عيسى في محافظة الحديدة

غارات أمريكية جديدة تستهدف منطقة رأس عيسى في محافظة الحديدة

أفادت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثي، بأن القوات الأمريكية والبريطانية نفذت هجومًا بغارتين استهدف منطقة رأس عيسى في محافظة الحديدة اليمنية.

وفي وقت مبكر من اليوم السبت أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن قواتها نفذت ضربة ضد صاروخ تابع للحوثيين مضاد للسفن يستهدف البحر الأحمر وكان جاهزا للإطلاق.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إنه بعد ذلك بحوالي ثماني ساعات، دمر الجيش الأميركي صاروخا للحوثيين من النوع المضاد للسفن كان موجها نحو البحر الأحمر وفي وضع الاستعداد للإطلاق.

وأضافت أن الصاروخ "كان يمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة". معتبرة أن هذا الإجراء سيحمي حرية الملاحة ويجعل المياه الدولية أكثر أماناً.

وكان المتحدث باسم جماعة الحوثي يحيى السريع، قد أعلن في بيان يوم أمس، استهداف سفينة النفط البريطانية مارلين لوندا في خليج عدن، بعدد من الصواريخ البحرية، مشيرًا إلى إصابتها بشكل مباشر واشتعال النيران فيها.

وأكد استمرار العمليات في البحرين الأحمر والعربي ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية حتى وقف العدوان الإسرائيلي وإدخال الغذاء والدواء إلى قطاع غزة المحاصر، كما أكد "اتخاذ القوات اليمنية كافة الإجراءات العسكرية ضمن حق الدفاع عن اليمن".

وبالإضافة إلى العمل العسكري، تسعى واشنطن إلى ممارسة ضغوط دبلوماسية ومالية على الحوثيين، اذ أعادت تصنيفهم منظمة إرهابية الأسبوع الماضي بعد أن أسقطت التصنيف في وقت سابق إثر تولي الرئيس جو بايدن منصبه.

ويأتي هذا التحرك ردًا على الهجمات التي تستهدف سفنا في البحر الأحمر، والتي قال الحوثيون إنهم ينفذونها ضد السفن المرتبطة بإسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث تجري إسرائيل عملية عسكرية منذ 7 أكتوبر الماضي ردا على هجوم "حماس".