الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

استهداف سفينة قرب جيبوتي وقوارب الحوثي المسيّرة تدخل على خط الهجمات

استهداف سفينة قرب جيبوتي وقوارب الحوثي المسيّرة تدخل على خط الهجمات

قالت هيئة عمليات التجارة البريطانية إن سفينة تعرضت "لأضرار طفيفة" بهجوم شمالي جيبوتي، وذلك بعد إعلان الحوثيين استهداف سفينتين أميركيتين وأخرى بريطانية، فيما أعلن الاتحاد الأوروبي بدء مهمة عسكرية لحماية الملاحة في البحر الأحمر.

وأضافت الهيئة البريطانية، إن السفينة تعرضت لهجوم بطائرة مسيّرة في البحر الأحمر على بُعد 60 ميلا بحريا شمالي جيبوتي. من جانبها، أكدت هيئة ميناء جيبوتي تمكنها من إنقاذ طاقم السفينة "روبيمار" التي تعرضت للهجوم.

وتزامن ذلك مع إعلان جماعة الحوثي، استهدافها سفينتين أميركيتين في خليج عدن ضمن سلسلة هجمات خلال الـ24 ساعة الماضية، إحداها ضد سفينة بريطانية أسفرت عن "إغراقها بالكامل".

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع، إن قواتهم استهدفت سفينتين أميركيتين في خليج عدن "بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، وحققت إصابة مباشرة".

وأوضح سريع تنفيذهم إجمالا 4 عمليات خلال الساعات الـ24 الماضية، إحداها ضد سفينة بريطانية أسفرت عن "إغراقها بالكامل"، والثانية استهداف طائرة أميركية من طراز "إم كيو 9" في أجواء محافظة الحديدة، إلى جانب العمليتين الأخيرتين ضد السفينتين الأميركيتين، وفق بيانه.

هذا وبلغ تمادي الحوثيين في هجماتهم البحرية مدى غير مسبوق، حيث رافق هذه التطورات إقرار الاتحاد الأوروبي رسمياً، إطلاق مهمة «الحامي» للمساهمة في التصدي للهجمات الحوثية ضد السفن التجارية، من دون المشاركة في ضربات مباشرة ضد الجماعة المدعومة من إيران.

ومع تعاظم الخطر الحوثي على الملاحة، أقرّ الجيش الأميركي بدخول القوارب الحوثية المسيّرة والغواصات المسيّرة الصغيرة على خط الهجمات، حيث تنفذ ضربات شبه يومية على أهداف يقول إنها تشكل تهديداً للسفن.

وتزعم الجماعة المدعومة من إيران أنها تهدف إلى منع ملاحة السفن المتجهة من إسرائيل وإليها بغض النظر عن جنسيتها، لمناصرة الفلسطينيين في غزة.