الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

منظمة توثق 48 ألف انتهاك لجماعة الحوثي في محافظة حجة خلال عام

منظمة توثق 48 ألف انتهاك لجماعة الحوثي في محافظة حجة خلال عام

وثقت منظمة حقوقية، نحو 48 ألف انتهاك ارتكبتها جماعة الحوثي الإرهابية، في محافظة حجة خلال العام الماضي 2023.

وقالت منظمة "تقصي للتنمية وحقوق الإنسان"، ـ في تقرير حديث، إن فرقها الميدانية وثقت 47,755 حالة انتهاك ارتكبتها جماعة الحوثي في محافظة حجة خلال العام 2023.

وأضافت أن الانتهاكات طالت كل فئات المجتمع، وكان أبرزها عمليات النهب للمساعدات والمرتبات وفرض الإتاوات والجبايات تحت قوة السلاح.

وذكر التقرير قيام الجماعة الحوثية بنهب مرتبات 36500 موظف مدني وأمني ومتقاعدين، كما تم الاستيلاء على مساعدات 6000 آلاف حالة وحرمان المستحقين منها واعتماد معيار الولاء للجماعة كشرط للحصول عليها.

ووثق فريق الرصد عملية فرض الجماعة اتاوات مالية إجبارية على التجار والباعة بعدد 3550 حالة، فيما تم اقتحام 371 محلاً تجارياً للمواطنين ونهبها، فضلاَ عن توثيق 48حالة نهب لأملاك خاصة أخرى.

وحسب التقرير فإن فرقه الميدانية وثقت 197 حالة اعتقال تعسفي، و75 حالة اعتداء وتهديد لقيادات مجتمعية وسياسية، نتج عنها 55 حالة إصابة.

وأوضح التقرير توثيقه 350 حالة تجنيد لأطفال، دون سن الخامسة عشر، واشراكهم في جبهات القتال، كما تم رصد 360 حالة استغلال للمدارس في إقامة فعاليات عنصرية وتعبوية.

ورصد الفريق 41 حالة انتهاك طالت المرأة، تنوعت بين الاختطاف والاعتداء والضرب والمداهمات والتهديد. بالإضافة إلى توثيقه 5 حالات قتل نتيجة الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي في عدد من مديريات المحافظة. وكشف التقرير عن توثيق 95 حالة اقتحام لصالات المناسبات ومنع حفلات الأعراس والافراح.

وأشارت المنظمة، إلى أن جماعة الحوثي، ارتكبت جرائمها التي ترقى إلى جرائم حرب ضد الإنسانية، من منطلق غلبتها بقوة السلاح، وأمنها من عدم خضوعها للمحاسبة "في ظل غياب الرقابة الاممية والحقوقية عن القيام بدورها في فرض أدوات صارمة للحد من استمرار الانتهاكات".