الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

الرئيس العليمي يناقش مع المبعوث الأممي جهود إحياء العملية السياسية في اليمن

الرئيس العليمي يناقش مع المبعوث الأممي جهود إحياء العملية السياسية في اليمن

ناقش رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، الثلاثاء، مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ الجهود الأممية والإقليمية والأولويات المطلوبة لإحياء مسار العملية السياسية في اليمن.

وأفادت وكالة الأنباء الحكومية (سبأ)، أن الرئيس العليمي استمع لإحاطة من المبعوث الأممي حول نتائج اتصالاته الاخيرة على المستويات الوطنية والاقليمية والدولية، والاولويات المطلوبة لإحياء مسار العملية السياسية، بما في ذلك النقاشات الجارية بشأن ضمانات وقف هجمات الحوثيين على مختلف الجبهات.

وأكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدعم الكامل للجهود السعودية والأممية لإحياء مسار السلام في اليمن، والتخفيف من وطأة الاوضاع المعيشية التي فاقمتها هجمات الحوثيين على المنشآت النفطية، وخطوط الملاحة الدولية بدعم من النظام الايراني.

وجدد الرئيس العليمي التزام المجلس والحكومة، بالتعاطي الإيجابي مع كافة الجهود الرامية لإحلال السلام في اليمن بموجب المرجعيات الوطنية والاقليمية والدولية، أهمها القرار 2216 الذي قال بأنه يمثل خارطة طريق مثلى لتحقيق تطلعات جميع اليمنيين.

وشدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي على أهمية تركيز الوساطة الأممية على أفعال وليس أقوال الحوثيين للتحقق من جديتها في التعاطي مع جهود السلام، بما في ذلك وقف التصعيد الحربي، والهجمات على المنشآت والاعيان المدنية، وانتهاكات حقوق الإنسان، وعسكرة الحياة الاجتماعية. 

ودعا الرئيس العليمي إلى الضغط على الحوثيين للإفراج عن كافة المحتجزين، وإنهاء إجراءاتهم الأحادية المدمرة للاقتصاد الوطني، إلى جانب القيود المفروضة على حركة الأموال والسلع ومرتبات الموظفين في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة المصنفة أمريكيًا على لائحة الإرهاب.