الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

الحوثي يطلق صاروخين باليستيين والقيادة المركزية تتلقى بلاغًا عن حادثة بالقرب من المخا

الحوثي يطلق صاروخين باليستيين والقيادة المركزية تتلقى بلاغًا عن حادثة بالقرب من المخا

قالت مصادر محلية في محافظة تعز، إن جماعة الحوثي الإرهابية، أطلقت صاروخًا باليستيًا مساء اليوم الجمعة، من منطقة "جبل اومان" شمال المدينه، باتجاه البحر الأحمر.

وأضافت مصادر مطلعة أخرى، أن الجماعة الحوثية أطلقت صاروخًا باليستيًا آخرًا من معسكر الإذاعة في محافظة إب، باتجاه البحر الأحمر وباب المندب.

إلى ذلك، أعلنت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، إنها تلقت بلاغًا عن واقعة على بعد 15 ميلا بحريا إلى الغرب من المخا باليمن، وفق ما أفادت وكالة رويترز. وأشارت الشركة إلى أنها تحقق في الأمر وستقدم معلومات جديدة حال توفرها.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، أنها نجحت في الاشتباك مع زورق مسير غير مأهول وطائرة بدون طيار، في مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن، مضيفة أنها "دمرتهما".

وذكرت "سنتكوم" عبر تدوينة في منصة "إكس"، أن الزورق والطائرة كانا "يمثلان تهديدا وشيكا للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية في المنطقة" في الحادث الذي وقع، الخميس.

وأوضحت القيادة أن هذه الإجراءات تتخذ "لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا وأمانا للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية".

وفي سياق آخر، قالت القيادة الأميركية إنه تم إطلاق صاروخ باليسيتي مضاد للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى خليج عدن، الخميس.

وأضافت: "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأميركية أو التحالف أو السفن التجارية".

ومنذ نوفمبر2023، تشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

وعلى إثر ذلك شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها، وتنفذ منذ مطلع العام الجاري إلى جانب بريطانيا ضربات تقول إنها تستهدف القدرات العسكرية للحوثيين، رداً على هجماتهم ضد سفن الشحن، قابلها الحوثيون بهجمات على السفن البحرية الأمريكية والبريطانية باعتبارهم "أهدافاً عسكرية".