الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

عدن.. صحفي يغادر المدينة بعد اختطاف الشرطة سيارته وأحد أقاربه

عدن.. صحفي يغادر المدينة بعد اختطاف الشرطة سيارته وأحد أقاربه

قال الصحفي، صالح الحنشي، إنه غادر العاصمة المؤقتة عدن بعدما فوجئ بأخبار تتحدث أن مراكز الشرطة في المدينة تبحث عن عنوانه.

وأكد في منشور على صفحته في "فيس بوك" أنه ليس لديه مشكلة مع أحد، مما اضطره إلى مغادرة العاصمة عدن، مضيفًا: "إن كان لديهم ما يرون أنه يتطلب قدومي لأي مركز شرطة كان بإمكانهم إرسال أمر استدعاء، ومستعد للحضور".

وأوضح قائلا: "بعد مغادرتي عدن جاء مجموعة من الأمن، الساعة الثامنة والنصف، إلى أمام منزلي، وقاموا باختطاف سيارتي، وفيها صهري".

وشهدت العاصمة المؤقتة عدن، خلال الفترة الماضية، العديد من حوادث الانتهاكات واقتحام مقرات مؤسسات صحفية، واعتقال صحفيين، وضغوطاً وتهديدات ضدهم.

وفي وقت سابق، أفادت نقابة الصحفيين اليمنيين، أنها رصدت ارتكاب أطراف الصراع ما مجموعه 17 حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، وبانخفاض قدره 15% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأكدت النقابة أن المشهد الإعلامي في البلاد لا يزال يعاني من استمرار الانتهاكات بحق الصحفيين من قبل مختلف الأطراف في ظل حالة الإفلات من العقاب، وزيادة القيود المفروضة على العمل الصحفي ما يعيق قدرة وسائل الإعلام والعاملين فيها على العمل بحرية، خصوصا في صنعاء وعدن.

وطالبت كافة أطراف الصراع بإطلاق سراح كافة الصحفيين المحتجزين لديها والتحقيق في قضايا الانتهاكات ضد الصحفيين وتوفير بيئة آمنة للعمل الصحفي وإيقاف الإجراءات غير القانونية الهادفة فرض قيود على عملهم، وإعادة مقر النقابة في عدن.

ودعت النقابة، كافة المنظمات المعنية بحرية الرأي والتعبير إلى تكثيف نشاطها الداعم والمتضامن مع حرية الصحافة في اليمن لممارسة ضغوط أكثر على منتهكي حرية التعبير.