الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

جولة جديدة للمبعوث الأمريكي في الشرق الأوسط بحثًا عن السلام في اليمن

جولة جديدة للمبعوث الأمريكي في الشرق الأوسط بحثًا عن السلام في اليمن

يتوجه المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج في جولة شرق أوسطية تشمل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان هذا الأسبوع لمواصلة المناقشات مع الشركاء بشأن عملية السلام في اليمن والوقف الفوري لهجمات الحوثيين المتهورة في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة به.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته اليوم الثلاثاء، إن هجمات الحوثيين المستمرة تهدد التقدم نحو تحقيق حل دائم للصراع في اليمن وتعرقل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين والمحتاجين في جميع أنحاء المنطقة.

وأكدت دعم الولايات المتحدة بقوة السلام الدائم والشامل في اليمن وتحث على العودة السريعة إلى جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

وحسب بيان الخارجية الأمريكية، يعتزم المبعوث الأمريكي الخاص الاجتماع مع نظرائه لمناقشة الخطوات اللازمة لتهدئة الوضع الحالي ودعم الشعب اليمني.

وفي وقت سابق، حمل المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، جماعة الحوثي الإرهابية مسؤولية عرقلة جهود السلام في البلاد، محذرًا من نقص تمويل العمليات الإنسانية بسبب عدم وجود إمكانية لعملية سلام في البلد الذي يشهد حربًا متواصلة للعام العاشر تواليًا.

وطالب الوسيط الأمريكي في مقابلة صحفية، إيران بالتوقف عن تأجيج الحرب ووقف تهريب الأسلحة إلى جماعة الحوثيين في اليمن. وأكد ليندركينغ أن واشنطن ستوقف الضربات على جماعة الحوثي المدعومة من إيران عندما تتوقف الأخيرة عن مهاجمة السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

وذكر أن الولايات المتحدة، تحاول حشد جهد دولي والحفاظ عليه للحفاظ على التركيز على عملية السلام في اليمن وعلى الوضع الإنساني الحرج للغاية، حد وصفه. وأشار المبعوث الأمريكي إلى أن وجود إمكانية حقيقية لعملية السلام سيدفع الجهات المانحة للاستجابة لمواجهة نقص تمويل العمليات الإنسانية في البلاد.