الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

الجيش الأمريكي يعلن تدمير منصتي إطلاق صواريخ تابعة للحوثيين

الجيش الأمريكي يعلن تدمير منصتي إطلاق صواريخ تابعة للحوثيين

أعلن الجيش الأمريكي، اليوم الخميس، إن قواته نجحت في تدمير منصتي إطلاق صواريخ في منطقة تسيطر عليها جماعة الحوثي الإرهابية باليمن، مشيرة إلى أن التدمير وقع يوم الثلاثاء.

وفي سياق منفصل، قال البيان إن القوات دمّرت مسيّرتين أطلقهما الحوثيون من مناطق سيطرتهم فوق البحر الأحمر يوم الأربعاء. مضيفًا أن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن فوق البحر الأحمر دون إصابات أو أضرار.

وأضافت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى (سنتكوم) إن قواتها دمرت مسيّرتين ومنصتي إطلاق صواريخ في منطقة خاضعة للحوثيين، في أعقاب إعلان الجماعة استهداف 6 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط وبحر العرب وإسقاط مسيّرة أميركية شرقي اليمن.

وأكدت في بيان نشرته على منصة "إكس": "نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير منصتي إطلاق صواريخ في منطقة يسيطر عليها الحوثيين، وتدمير طائرتين بدون طيار فوق البحر الأحمر".

وذكرت "أن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه البحر الأحمر. لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

وفي وقت سابق، قالت القيادة المركزية الأمريكية، إن الحوثيين أصابوا سفينة شحن بـ3 صواريخ، وإن قوات القيادة دمرت 5 طائرات مسيرة أطلقتها الجماعة فوق البحر الأحمر.

وأضافت أن التقارير أفادت بأن سفينة "إم في لاكس"، وهي ناقلة بضائع مملوكة لليونان وترفع علم جزيرة مارشال، أُصيبت بـ3 صواريخ، لكنها "استطاعت مواصلة رحلتها، ولم يتم الإبلاغ عن إصابات"، في حين أعلن الحوثيون استهداف 6 سفن في البحري الأحمر والمتوسط وبحر العرب، منها الناقلة لاكس.

ومنذ نوفمبر2023، تشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

وعلى إثر ذلك شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها، وتنفذ منذ مطلع العام الجاري إلى جانب بريطانيا ضربات تقول إنها تستهدف القدرات العسكرية للحوثيين، رداً على هجماتهم ضد سفن الشحن، قابلها الحوثيون بهجمات على السفن البحرية الأمريكية والبريطانية باعتبارهم "أهدافاً عسكرية".