الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

مصادر: قرارات الحكومة بسحب العملة القديمة أثارت قلقًا لدى الحوثيين

مصادر: قرارات الحكومة بسحب العملة القديمة أثارت قلقًا لدى الحوثيين

أكدت مصادر اقتصادية، أن قرار البنك المركزي اليمني، بالعاصمة المؤقتة عدن، بسحب العملة النقدية القديمة الصادرة قبل العام 2016، خلال سقف زمني لا يتجاوز 60 يومًا هو الأكثر إثارة لقلق وتوجسات جماعة الحوثي الإرهابية.

وأضافت المصادر، أن قرار بنك مركزي عدن بسحب العملة القديمة الصادرة قبل العام 2016، وإصداره إعلان للأفراد والشركات في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية بسرعة إيداع ما بحوزتهم من عملة نقدية قديمة إلى البنوك لتعويضهم بالطبع النقدية الجديدة يثير قلق عاصف لدى جماعة الحوثي.

وأوضحت أن الجماعة الحوثية قلقة بشأن هذا القرار، أكثر من قرار إلزام البنوك الخاصة بصنعاء بنقل مقراتها إلى عدن، وذلك لاعتبارات تتمثل في أن هذا القرار سيفاقم مشكلة نقص العملة الصعبة في أسواق الصرافة بمناطق سيطرة الحوثيين، إلى جانب أنه سيحد من قدرات الحوثيين على المضاربة بالعملة لتحقيق مكاسب ذاتية.

وأشارت المصادر إلى أنه ليس أمام جماعة الحوثي من خيار سوى العودة إلى مربع الحوار والبحث عن تسوية بالتفاهم مع الحكومة الشرعية.

وفي وقت سابق، أصدر البنك المركزي قرارات عدة من بينها سحب العملة القديمة، ووقف التعامل مع 6 بنوك في صنعاء أهمها بنك التضامن وبنك الكريمي، إلى جانب منع الحوالات الخارجية عبر تلك البنوك.