الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

البحرية البريطانية تؤكد تعرض سفينة للاستهداف جنوب غربي الحديدة

البحرية البريطانية تؤكد تعرض سفينة للاستهداف جنوب غربي الحديدة

أكدت شركة "أمبري" البريطانية لأمن الملاحة البحرية أن سفينة تجارية أبلغت عن تعرّضها للاستهداف على بُعد نحو 67.7 ميل بحري جنوب غربي الحديدة.

وقالت الشركة، في بيان لها: "تشير تقييمات أمبري إلى أن السفينة كانت تقع ضمن فئة السفن التي يستهدفها الحوثيون، وقت حدوث الواقعة".

يأتي ذلك فيما أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى تدمير منصتي إطلاق صواريخ "كروز" مضادة للسفن في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

وقالت القيادة الوسطى، في بيان، إن منصتي الإطلاق شكلتا تهديدا وشيكا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية التي تبحر في المنطقة.

وأكد البيان أن القوات الأمريكية ستواصل اتخاذ الإجراءات التي تحمي حرية الملاحة، وتجعل المياه الدولية محمية، وأكثر أمنا للسفن في منطقة البحر الأحمر.

وفي وقت سابق، أعلنت القوات الأمريكية تدمير طائرة مسيّرة أطلقها الحوثيون باتجاه خليج عدن، دون الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات في السفن المتواجدة بالمنطقة.

ومنذ نوفمبر2023، تشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

وعلى إثر ذلك شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها، وتنفذ منذ مطلع العام الجاري إلى جانب بريطانيا ضربات تقول إنها تستهدف القدرات العسكرية للحوثيين، رداً على هجماتهم ضد سفن الشحن، قابلها الحوثيون بهجمات على السفن البحرية الأمريكية والبريطانية باعتبارهم "أهدافاً عسكرية".