الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

تعز: اللجنة الحكومية تفتح طريق "عصيفرة- الستين" من طرف واحد

تعز: اللجنة الحكومية تفتح طريق "عصيفرة- الستين" من طرف واحد

أعلنت السلطة المحلية بمحافظة تعز، واللجنة الحكومية لفتح طرقات تعز، عن فتح طريقًا ثانيًا لتسهيل حركة المرور من وإلى مدينة تعز المحاصرة من قبل الحوثيين منذ أكثر من تسع سنوات.

وقال رئيس اللجنة الحكومية للتفاوض بشأن فتح طرقات تعز؛ عبدالكريم شيبان في مؤتمر صحفي، صباح السبت، "نعلن فتح طريق (عصيفرة - الستين) رسميًا ابتداءً من صباح اليوم".

وأضاف أن فتح هذا الطريق تمثل "كسر جزئي للحصار المفروض على المدينة". وأكد شيبان أن المواطن بحاجة إلى فتح طرق أخرى لنقل احتياجاته المعيشية من غذاء ودواء، حيث أن طريق (الحوبان - جولة القصر - الكمب - حوض الأشرف) التي تم افتتاحها قبل يومين، "تستقبل خلال 12 ساعة قرابة 1700 سيارة وهي طريق مزدحمة وتعز بحاجة إلى فتح الطرق جميعها نظر لحجم سكانها الذي يصل إلى 5 ملايين نسمة".

وأوضح شيبان قائلًا إن "أي خطوط لها أهداف عسكرية وتمر بجوار معسكرات داخل المدينة، فنحن نرفضها رفضًا تامًا" مؤكدًا "نريد طرق تخدم المواطن، وجميع منافذ تعز مفتوحة".

ودعا جماعة الحوثي الإرهابية، إلى التجاوب مع هذه الخطوة الحكومية، وفتح طريق (عصيفرة - الستين) من جانبهم، للتخفيف من معاناة أبناء المدينة.

وحسب مصادر محلية، فإن جماعة الحوثي استهدفت الطريق الذي أعلنت السلطة المحلية ولجنة فتح الطرقات فتحه في عصفيرة بالقناصات والأعيرة النارية من المواقع المطلة على المكان، وهذا يشير إلى رفض الجماعة التجاوب لمبادرة السلطة المحلية.

وفي وقت سابق، شددت السلطة المحلية بمحافظة تعز، على ضرورة فتح طرق مستدامة مرتبة ومنظمة تشرف عليها الأمم المتحدة عبر مبعوثها في اليمن هانس غروندبرغ، موضحةً أن فتح طرقات تعز يأتي في سياق الهدنة الأممية التي تضمنت بالإضافة إلى ذلك وقف إطلاق النار وفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء.