الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

توجيهات صارمة بمنع خروج العملات الأجنبية إلى مناطق الحوثيين وضبط المتلاعبين بالعملة

توجيهات صارمة بمنع خروج العملات الأجنبية إلى مناطق الحوثيين وضبط المتلاعبين بالعملة

عقب توجيهات البنك المركزي اليمني في عدن، بمنع خروج العملات الأجنبية من المحافظات المحررة، إلى مناطق سيطرة جماعة الحوثيين، خصوصًا بعد فتح بعض الطرق الرابطة بين المدن؛ وجهت قيادة محور تعز، بتنفيذ قرارات البنك الخاصة بدخول وخروج العملات الأجنبية والطبعتين القديمة والجديدة من وإلى المحافظات المحررة.

وذكر التعميم المرسل إلى قادة الوحدات العسكرية والأجهزة الأمنية: "يُمنع دخول العملة القديمة إلى المناطق المحررة ويسمح بخروجها إلى مناطق سيطرة الحوثيين".

ويسمح بخروج العملة الجديدة إلى مناطق سيطرة الحوثيين، بحيث لا يتجاوز المبلغ 200 ألف ريال، ويسمح بدخول العملة الجديدة إلى مناطق سيطرة الحكومة الشرعية بحيث لا يتجاوز المبلغ 200 ألف ريال يمني.

وقضت التوجيهات بمنع خروج العملات الأجنبية (الدولار، السعودي، اليورو) من المحافظات المحررة إلى مناطق سيطرة الجماعة الحوثية، وضبط كل من يحاول المضاربة بالطبعة القديمة من العملة أمام الطبعة الجديدة، وأن "يتم ضبط من يتعامل بصرف العملة القديمة بالمناطق المحررة، بخلاف الصرف الألف بـ ألف".

تأتي هذه القرارات بهدف الحد من التلاعب بالعملة ومنع تهريب العملة الصعبة إلى مناطق سيطرة جماعة الحوثيين الإرهابية، بعد أسابيع من إصدار قرارات للبنك المركزي بإيقاف ستة بنوك رئيسية في مناطق الحوثيين بعد امتناعهم نقل مراكزهم الرئيسية إلى العاصمة المؤقتة عدن، بالإضافة لقرارات إيداع العملة القديمة للبنك أو فروعه وفروع البنوك التجارية بالمناطق المحررة لمدة ستين يومًا تمهيدا لإلغائها.