الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

الوفد الحكومي: تلويح الحوثي بوفاة قحطان جريمة لن تقبلها الشرعية ولن تقبل التفاوض

الوفد الحكومي: تلويح الحوثي بوفاة قحطان جريمة لن تقبلها الشرعية ولن تقبل التفاوض

أفاد رئيس الوفد الحكومي المفاوض، العميد يحيى كزمان، عن مصير وحياة السياسي المختطف لدى جماعة الحوثي الإرهابية، محمد قحطان والمخفي قسرًا منذ نحو قرابة عشر سنوات.

وقال العميد كزمان، إن وفد الشرعية تفاوض في مسقط، وفقًا للتوجيهات الرئاسية، ورفض خوض أي نقاشات بشأن أسرى الشرعية والتحالف والجماعة الحوثية، حتى البدء بمناقشة قضية السياسي قحطان.

وفي مقابلة تلفزيونية، أضاف كزمان أن موقف الشرعية، والضغط الأممي أفضى لأن تقبل الجماعة الحوثية بنقاش قضية قحطان، في هذه الجولة التاسعة بعد تعنت ورفض من قبلها طوال جولات التفاوض الثمان السابقة.

وأوضح رئيس الوفد الحكومي، أن قحطان موجود لدى جماعة الحوثي في صنعاء، مؤكدًا في الوقت ذاته، أن التفاوض بالتبادل بشأنه، تم على أساس أنه على قيد الحياة وليس غير ذلك، مشيرًا إلى أنه في حال كان الأمر بحسب محاولة الجماعة الحوثية التلويح بأنه توفي، فهي جريمة لن تقبلها الشرعية ولن تقبل التفاوض بشأنها.

وفي وقت سابق، أكد الوفد المفاوض التابع للحكومة المعترف بها دوليًا، التوصل إلى "نتائج إيجابية" في مفاوضات مسقط بشأن الأسرى والمختطفين، والتي جمعت وفدي الحكومة والحوثيين في العاصمة العُمانية برعاية أممية.

وقال كزمان "توصلنا بعد 3 أيام، بضغط أممي ومن الفريق ، إلى نتائج إيجابية؛ إذ جرى التوصل لحل معضلة الأستاذ محمد قحطان ومبادلته بـ50 أسيرًا حوثيًا، وجرى التوقيع على ذلك".

وأضاف رئيس ملف الأسرى والمختطفين في الوفد الحكومي "بذلك نفذنا توجيهات القيادة، بعد ذلك جرت المداولة حول الأسرى والمعتقلين في كل المحاور، وكانت الدولة إيجابية".

من جهته، قال عضو الوفد الحكومي في المفاوضات والمتحدث الرسمي باسم الوفد، ماجد فضائل، إنه  جرى اختتام الجولة التاسعة للمشاورات بشأن المحتجزين  والمعتقلين التي احتضنتها العاصمة العمانية مسقط خلال الأيام الماضية.

وأضاف أن المشاورات حققت بعض الاختراقات المهمة في ملف المختطفين والمخفيين قسرا وعلى ان تعقد جولة تكميلية قادمة خلال شهرين يسبقها تبادل كشوفات المحتجزين والمختطفين والتقارب حولها برعاية مكتب المبعوث الأممي الى اليمن.

وأشار الوفد إلى أن جماعة الحوثي هي من عملت على إفشال التبادل في هذه الجولة، كونهم لا يقيمون  للأسرى وعائلاتهم أي وزن.