الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

منظمة حقوقية تدعو جماعة الحوثي للإفراج عن رجل أعمال وأفراد أسرته

منظمة حقوقية تدعو جماعة الحوثي للإفراج عن رجل أعمال وأفراد أسرته

دعت منظمة حقوقية جماعة الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران إلى الإفراج الفوري عن رجل الأعمال هاشم الهمداني وأسرته الذي اختطفتهم منذ ثمانية أشهر لإجباره على التنازل على أملاكه. 

وقالت منظمة سام للحقوق والحريات، في بيان، الاثنين، إن جماعة الحوثيين تواصل اعتقال رجل الأعمال هاشم عبدالله صالح الهمداني (60 عاما) وعدد من أقاربه، بعد مداهمة منازلهم  منذ 8 أشهر على يد عناصر من جهاز الأمن والمخابرات. 

وأضاف البيان أن جماعة الحوثي اختطفت الهمداني بتهم ملفقة تتعلق بالتخابر مع العدوان والارتباط بعناصر من النظام السابق والضغط عليه لإجباره على التنازل عن ممتلكاته في حادثة لم تراعى فيها أي إجراءات قانونية. 

ونقلت "سام" عن زوجة نجل المعتقل "الهمداني" أن عناصر من الأمن والمخابرات التابع للجماعة اعتقلت هاشم بتاريخ 8 نوفمبر/ شباط الماضي بينما كان مسافرًا عبر مطار صنعاء نحو الأردن بتهمة التخابر مع العدوان والارتباط بالنظام السابق وأودعته في أحد السجون التابعة لها في صنعاء. 

وأشارت زوجة نجل المختطف إلى أن جماعة الحوثيين مارست الضغط على المعتقل من أجل التنازل عن فيلا وأرض بمساحة ألف لبنة في بني مطر وعمار أخرى في عطان. 

وأكدت "سام" أن هذه الأملاك حصل عليها الهمداني من عرق جبينه وعمله كمدير فندق رمادا حدة ومدير العلاقات العامة في البنك العربي ومع ذلك ادعى الحوثيون بأن أملاكه هذه تتبع رئيس النظام السابق علي صالح. 

وفي ديسمبر/ كانون ثاني الماضي اختطفت جماعة الحوثي نجله عمرو وعددا آخر من أقارب الأسرة وصل عددهم إلى تسعة أشخاص تقريبا وفق المنظمة للضغط على الأسرة وأخفتهم في سجن الأمن السياسي بحي الأعناب دون السماح لأهاليهم بزياراتهم إلا مرات محدودة جدا. 

وأشارت المنظمة إلى أن الجماعة المدعومة من إيران هددت الأسرة بعدم إبلاغ وسائل الإعلام أو تمكين محام للدفاع عنهم لكن الأسرة قررت أخيرا الكشف عن تلك الجرائم بعد علمها أن الهمداني يعاني بشدة من مرضي الضغط والسكر دون توفير عناية مناسبة له.