الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

يهودي يمني يدعو جماعة الحوثي للإفراج عن زميله المعتقل منذ 8 سنوات

يهودي يمني يدعو جماعة الحوثي للإفراج عن زميله المعتقل منذ 8 سنوات

دعا أحد اليهود المنتمين إلى الجالية اليهودية التي غادرت اليمن مؤخرًا، زعيم جماعة الحوثي الإرهابية، إلى إطلاق سراح اليهودي اليمني "ليبي سالم موسى مرحبي"، المعتقل منذ ثماني سنوات في سجونها بتهمة تسهيل خروج نسخة قديمة من التوراة من اليمن إلى إسرائيل.

وفي مقطع مرئي نشرته قناة يهودية، أكد "سليمان بن يحيى يعقوب" أن "مرحبي" ليس له أي علاقة بعملية نقل التوراة إلى إسرائيل، مشيراً إلى أن التوراة هي وراثة من جده ولا تُشترى أو تُباع، حد تعبيره.

وتعرض "مرحبي"، أحد الأربعة اليهود المتبقين في اليمن، لظروف قاسية في الاحتجاز، بالرغم من صدور حكم قضائي بإطلاق سراحه، لكن الجماعة الحوثية ما زالت تحتجزه وتخفي مصيره.

وجدد "يعقوب" مطالبته لزعيم الجماعة الحوثية وكافة السلطات في اليمن بإعادة النظر في قضية "مرحبي" وإطلاق سراحه، مؤكدًا أن اليمن يتمتع بتاريخ عريق من التسامح والحضارة والكرم والجود.

إلى ذلك، يعيش اليهود المتبقون في اليمن، تحت ظروف صعبة جراء التدهور الأمني والاضطرابات السياسية، وتتزايد معاناتهم بسبب الاعتقالات التعسفية وانتهاكات حقوق الإنسان.

يأتي هذا النداء، في ظل حاجة ماسة للتدخل الإنساني لحماية الأقليات الدينية وضمان حقوقهم في العدالة والكرامة، مع التأكيد على أن القضية تتعلق بالإنسانية قبل كل شيء.