الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

"أنت لست سيدًا".. شيخ قبلي يخاطب الحوثي موضحًا أن القبيلة لن تحترم من يقلل قدرها

"أنت لست سيدًا".. شيخ قبلي يخاطب الحوثي موضحًا أن القبيلة لن تحترم من يقلل قدرها

عبر فارس الحباري، أحد مشايخ قبائل أرحب بالعاصمة المختطفة صنعاء، عن استيائه من تصريحات وجهها القيادي عبدالكريم الحوثي، والذي ينتحل صفة وزير الداخلية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، تسخر من قيمة قبائل أرحب، ما أثار غضب واسع بين القبائل.

وأكد الشيخ الحباري في اجتماع لمشايخ قبائل أرحب، أن: "من لا يحترمنا لن نحترمه.. صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك". مضيفًا: "أنت لست سيدًا ونحن من البسناك البدلة". في إشارة إلى دور القبائل في دعم الحوثيين بداية الإنقلاب للسيطرة على صنعاء، ودعمه بالمال والسلاح والمقاتلين.

مراقبون قالوا إن هذه التصريحات شديدة اللهجة، توضح حالة الاحتقان الشعبية في مناطق سيطرة جماعة الحوثي الإرهابية، فضلًا عن التوترات المستمرة بين الحوثيين وعددًا من القبائل اليمنية، الأمر الذي يزيد من تأزم الوضع في صنعاء، ويثير تساؤلات حول مستقبل العلاقة بين الحوثيين وقبائل أرحب.

وخلال السنوات الأخيرة، تحاول جماعة الحوثي الإرهابية، فرض السيطرة بالقوة على أراضي القبائل، متعمدة إذلال المشايخ الذين ينتمون إلى قبائل طوق صنعاء، حيث عينت الجماعة الحوثية مشرفين على المناطق تخوفًا من أي تحركات قبلية قد تهدد الانقلاب الحوثي.

إلى ذلك، لا يستبعد مراقبون حدوث ثورة قبلية ضد جماعة الحوثي الإرهابية، خصوصًا مع زيادة التوترات بين الطرفين ومحاولة الحوثي لابتزاز المشايخ والسيطرة على مساحات شاسعة من أراضيهم، مشيرين لدور القبيلة في إنهاء الحكم الإمامي وقيام الجمهورية بثورتي سبتمبر وأكتوبر.