الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

شبكة دولية تتوقع ارتفاع عدد المحتاجين للمساعدات في اليمن مطلع العام2025

شبكة دولية تتوقع ارتفاع عدد المحتاجين للمساعدات في اليمن مطلع العام2025

توقعت شبكة دولية، ارتفاع عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية في اليمن إلى 19 مليون يمني بحلول مطلع العام القادم 2025، لتتصدر بذلك قائمة الدول الأكثر احتياجًا حول العالم.

وأفادت شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة (FEWS NET)، في تحليل يوليو 2024، حول الاحتياجات المتوقعة من المساعدات الغذائية الطارئة في البلدان التي تغطيها الشبكة: "من المتوقع أن يرتفع عدد اليمنيين الذين سيظلون بحاجة ماسة إلى مساعدات غذائية عاجلة من 18 إلى 19 مليون شخص، في شهر يناير2025م" وبما يمثل نحو 55 % من السكان.

وقالت إن اليمن ستظل في صدارة قائمة 31 بلدًا تغطيها الشبكة، في معدل عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الغذائية الإنسانية حتى الشهر الأول من العام القادم، تليها السودان والكونغو الديمقراطية ونيجيريا وإثيوبيا.

وأوضح التحليل أنه بفعل استمرار تدهور الظروف الاقتصادية وانخفاض فرص كسب الدخل المحدودة، فإن حالة انعدام الأمن الغذائي الحاد على مستوى الأزمة (المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي IPC 3) ستظل منتشرة على نطاق واسع في معظم المحافظات اليمنية.

وأشارت الشبكة الدولية، إلى أن بعض المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين، شمال البلاد، ونتيجة لاستمرار توقف توزيع المساعدات الغذائية فيها، ستستمر نتائج حالة انعدام الأمن الغذائي الحاد في مستوى الطوارئ (المرحلة الرابعة من التصنيف IPC 4) حتى يناير القادم.