الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

مالكو محطات الكهرباء يهددون بإيقاف الخدمة عن صنعاء احتجاجًا على تعسفات الحوثي

مالكو محطات الكهرباء يهددون بإيقاف الخدمة عن صنعاء احتجاجًا على تعسفات الحوثي

هدد مالكو ومستثمرو المحطات الكهربائية التجارية، في مناطق جماعة الحوثي الإرهابية، بإيقاف تقديم خدمة الكهرباء بعد ثلاثة أيام؛ احتجاجًا على ممارسات تعسفية من قبل قيادات حوثية في قيادة وزارة الكهرباء التابعة للحوثيين بصنعاء.

وحذّر قطاع توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية بالغرفة التجارية والصناعية بالأمانة وجمعية محطات توليد الكهرباء الاهلية، من انقطاع كلي لخدمة تزويد المواطنين بالكهرباء، بعد أن أصبح المستثمرون في هذا القطاع يواجهون معاملات تعسفية، وغير قانونية من قبل القيادي الحوثي "محمد أحمد البخيتي" المعين من قبل الحوثيين وزيرًا للكهرباء.

وقال البيان، إن المشكلات المعقدة والمتعددة التي "تعيشها أوضاع المحطات الكهربائية الخاصة، والتي لا تحسد عليه بسبب التعسفات المتواصلة والاجراءات والمضايقات الكبيرة" الصادرة من قبل القيادي الحوثي "البخيتي" ضد المحطات الكهربائية الخاصة.

وأضاف أن تلك التصرفات غير المسئولة للقيادي "البخيتي" جعلت المحطات تخاطر برؤوس أموالها في الوقت الذي أغلق "البخيتي" بعض المحطات اضافة الى سلسلة أخرى من التعسفات الممنهجة السابقة، ورفض فتح نوافذ تواصل لتسوية النزاعات وديا بما يضمن حقوق المستثمرين وضمان استمرارية الخدمة.

وأكد البيان، أن "البخيتي" رفض جميع التوجيهات بوقف تلك الممارسات التعسفية ضد محطات الكهرباء الخاصة بعد تقديم العديد من الشكاوى والتظلمات لدى الجهات المعنية.

واشتكى مالكو المحطات التجارية، إلى أن "البخيتي" يصر على خلق بيئة طاردة للاستثمار وفض الشراكة والتعاون بين القطاعين العام والخاص خصوصًا في ظل الظرف الراهن وما تمر به البلد من أوضاع استثنائية ويضع بهذه الاجراءات العراقيل امام القطاع الخاص الذي يسعى لتقديم خدمة ذات جودة أعلى وبسعر أقل، حد قول البيان.

ولفت البيان، إلى أن الفشل الذي تجترحه وزارة الكهرباء "الحوثية"، وقيادتها، في "حماية حقوق المحطات الكهربائية الخاصة يقف حجر عثرة أمام المستثمرين ورؤاهم التطويرية في المستقبل القريب على الأقل"، مؤكدًا لجميع المستهلكين بأن خدمة الكهرباء لن تكون متوفرة خلال الايام القليلة القادمة، إذا لم يتم حل جميع الاشكاليات ووضع حد لممارسات وتجاوزات القيادي "البخيتي".

فيما حمّلت جمعية محطات توليد الكهرباء الخاصة، "البخيتي" كامل المسئولية والتبعات المترتبة عن تلك الاشكاليات التي يتسبب بها، مجددة الاعتذار لجماهير المواطنين المستفيدين من الخدمة عن الانقطاع الوشيك.

وبحسب البيان، طالب مالكو محطات الكهرباء التجارية، بتنفيذ توجيهات رئيس ما يسمى بـ "المجلس السياسي" (غير معترف به) بوضع الحلول لجميع مشكلات محطات الكهرباء الخاصة، ومساوة المحطات الكهربائية الخاصة في رسوم تقديم الخدمة أسوة بالمؤسسة العامة للكهرباء وإيقاف جميع القضايا التعسفية التي تم رفعها ضد ملاك المحطات الكهربائية الخاصة بقصد الإضرار بهم.

كما أشار البيان إلى أنه سيتم الاطفاء الجزئي للكهرباء في حالة عدم الإستجابة لمطالبهم، لمدة ساعة ابتداء من يوم الأربعاء المقبل من الساعة الـ 8 مساء الى الساعة 9 مساء لمدة ثلاثة أيام حتى يتم الوصول إلى الاطفاء الكلي للتيار الكهربائي، محملًا "البخيتي" المسؤولية الكاملة عما وصل إليه مستثمري محطات الكهرباء بسبب التعنت والقرارات الغير مدروسة.