الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

الحكومة تعلن تضرر 5.5 ألف أسرة نازحة والأمم المتحدة تطلب دعمًا بنحو 5 مليون دولار

الحكومة تعلن تضرر 5.5 ألف أسرة نازحة والأمم المتحدة تطلب دعمًا بنحو 5 مليون دولار

أعلنت الحكومة اليمنية، عن تضرر أكثر من 5,5 آلاف أسرة نازحة، في المديريات الخاضعة لسيطرتها في محافظتي الحديدة وحجة (غربي البلاد)، جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عنها.

وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين (Ex.U.IDPs) في اليمن، في تقرير حديث، إن 5,583 أسرة نازحة تضررت جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات الجارفة التي ضربت محافظتي حجة والحديدة في الفترة من 6 إلى 8 أغسطس 2024.

وأضاف التقرير أن الكارثة أدت إلى خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، خاصة بين النازحين والمجتمعات المضيفة، حيث ألحقت أضراراً بـ2,073 أسرة في 22 مخيماً بمديريتي حيس والخوخة في محافظة الحديدة، و3,510 أسرة في 61 تجمعاً بمديريات ميدي وعبس وحرض وحيران في محافظة حجة. ولفت التقرير إلى تسجيل 4 حالات وفاة في مديرية حيس، جنوبي الحديدة.

وأشارت الوحدة التنفيذية إلى أن الأضرار في هذه المديريات المنكوبة شملت 1,724 مأوى، و1,708 مواد إيوائية، و1,899 مواد غذائية، و644 في خدمات الإصحاح البيئي، وتدمير 157 منزلاً، وتضرر 4 مدارس، بالإضافة إلى أضرار جسيمة في البنية التحتية والمزارع والآبار.

إلى ذلك، طالبت الأمم المتحدة، ما يقرب من خمسة مليون دولار، كدعم عاجل لإغاثة المتضررين من الأمطار التي ضربت عدة محافظات غربي اليمن، خلال الأيام الماضية.

وذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) "أن الأمم المتحدة وشركاؤها يقومون بإيصال الإمدادات والمساعدات للأشخاص في المناطق المتضررة من الفيضانات في الجزء الغربي من اليمن، إلاّ أن تلك الجهود بحاجة إلى دعم إضافي في ظل نقص التمويل.

وقال المكتب إنه بحاجة إلى ما يقدر بنحو 4,8 مليون دولار لتقديم الدعم للأسر المتضررة، حسب ما ذكر موقع الأمم المتحدة، وأوضح مكتب أوتشا أن الوضع يتغير باستمرار، لكن التقارير الأولية تفيد بتضرر ما لا يقل عن 10,000 أسرة منذ يوم الثلاثاء، عندما تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات مفاجئة في عدة أجزاء من محافظات الحديدة وحجة وريمة والمحويت - مما أدى إلى إتلاف المنازل والمزارع والبنية التحتية.

وأشار إلى أن شركاء الأمم المتحدة قدموا مساعدات فورية لأكثر من 1600 شخص في المناطق المتضررة، كما قامت منظمة الصحة العالمية واليونيسف بإيصال الإمدادات الطبية التي تشتد الحاجة إليها إلى المستشفيات والمراكز الصحية المحلية، بالإضافة إلى الاستعداد لنشر العشرات من فرق الصحة المتنقلة.

وتسببت الأمطار الغزيرة التي ضربت عدد من المحافظات الغربية، الأسبوع الفائت، بتضرر آلاف الأسر، ووفاة وفقدان العشرات، وتدمير كبير للمنازل، وطمر مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية.