الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

نازحو مأرب يتركون منازلهم ويلجأون للمخيمات بسبب التهديدات بالطرد وضُعف المساعدات

نازحو مأرب يتركون منازلهم ويلجأون للمخيمات بسبب التهديدات بالطرد وضُعف المساعدات

كشف تقرير رسمي حديث أن أكثر من 1400 نازح في مأرب أجبروا على ترك منازلهم المستأجرة ولجأوا إلى مخيمات النزوح في المحافظة جراء التهديدات بالطرد من مساكنهم لتراكم الإيجارات، وضعف المساعدات الإنسانية المقدمة لهم. 

وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب، في تقرير تتبع النزوح والمغادرة، إن فريق مزودي المعلومات التابع لها، رصد نزوح ثاني لعدد 203 أسر تتكون من 1,405 شخصاً، اضطروا إلى ترك منازلهم المستأجرة في المدينة ولجأوا إلى مخيمات النزوح المنتشرة في المحافظة، خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني ويوليو/تموز 2024.

وأضاف التقرير أن أسباب نزوح هذه الأسر يعود إلى أوضاعهم الاقتصادية المتردية وعدم توفر مصادر دخل مستدامة لهم، وتلقي تهديدات بالطرد بسبب تراكم الإيجارات عليهم، إضافة إلى ضعف الاستجابة الإنسانية وقلة مشاريع المساعدات النقدية المخصصة للأسر النازحة في المنازل المستأجرة.

وأوضحت الوحدة التنفيذية أن هذه الأسر النازحة بحاجة ماسة إلى تدخلات عاجلة في توفير الاحتياجات الأساسية من المأوى والمواد الغذائية وغير الغذائية، واعتماد مشاريع في مجال سبل العيش تؤمن لهم مصدر دخل مستدام، وتوفير المساعدات النقدية لتغطية احتياجاتها في منازلها المستأجرة وبما يحول دون طردها.

وأشار التقرير إلى أن مأرب سجلت 123 أسرة نازحة جديدة مؤلفة من 721 شخصاً، في يوليو/تموز الماضي، 62% منهم في مركز المحافظة؛ وبعدد 76 أسرة (430 شخصاً)، فيما ذهبت 25 أسرة (163 شخصاً) إلى مديرية الوادي، بينما استقبلت مديرية حريب 22 أسرة (128 شخصاً). 

يُذكر أن إجمالي عدد النازحين الذين وفدوا إلى محافظة مأرب خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، بلغ 904 أسر نازحة جديدة تتألف من 4,565 شخصاً، قدموا إليها من مختلف المحافظات وتوزعوا على معظم مديرياتها.