الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

لجنة حقوقية ترصد نحو 6 آلاف حالة انتهاك لجماعة الحوثي في الجوف

لجنة حقوقية ترصد نحو 6 آلاف حالة انتهاك لجماعة الحوثي في الجوف

رصدت لجنة الحقوق والإعلام بمحافظة الجوف 5963 حالة انتهاك ارتكبتها جماعة الحوثي الإرهابية بحق المواطنين في مناطق سيطرتها بالمحافظة، الواقعة شمال شرقي اليمن.

وتوزعت الانتهاكات بين القتل المباشر والإصابة، والقتل بالألغام والإخفاء والتهجير القسري، والحصار والجبايات وغيرها، خلال الفترة من 1 يناير حتى 30 يونيو 2024م.

وذكر التقرير الحقوقي ارتكاب جماعة الحوثيين 30 حالة قتل وإصابة لمدنيين بينها 12 حالة قتل مباشرة، و 9 حالات قتل بالألغام وإصابة 9 آخرين منذ بداية العام وحتى نهاية يونيو المنصرم.

ورصد التقرير حدوث 25 حالة إخفاء قسري لمواطنين من أبناء محافظة الجوف وإتلاف 25 مركبة بالرصاص المباشر أو الألغام، حيث أشار التقرير إلى تعرض المواطنين لحملات عسكرية في الحزم والخلق وفرض حصار خانق من قبل عناصر الحوثي وماصاحبه من ترويع للأطفال والنساء.

وبحسب التقرير فإن بقية الانتهاكات توزعت بين التهجير القسري لعدد 5900 أسرة وفرض الجبايات والتلاعب بالأسعار والتعسفات في النقاط التابعة لجماعة الحوثي الإرهابية.

من جهته، طالب وكيل محافظة الجوف رئيس لجنة الحقوق والإعلام الدكتور صالح جماله، المنظمات الدولية والمحلية المختصة بحقوق الإنسان بإدانة الانتهاكات الحوثية بحق أبناء الجوف وممارسة الضغوط لإيقافها.

وأوضح جماله أن الألغام التي تحصد أرواح المدنيين في محافظة الجوف، وزرعتها عناصر الجماعة في وقت سابق وهي تعرف أماكنها، إلا لم تقم بأي خطوة لنزعها رغم استلامها منح خارجية تحت هذا المسمى، ما يعد دليلًا على الاستهتار بأرواح المواطنين بالجوف.