الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

رابطة حقوقية تدين اقتحام الحوثيين مكتب مفوضية حقوق الإنسان بصنعاء

رابطة حقوقية تدين اقتحام الحوثيين مكتب مفوضية حقوق الإنسان بصنعاء

أدانت رابطة حقوقية، بأشد العبارات اقتحام جماعة الحوثي الإرهابية لمكتب رئيس المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة السيد "فولكر تورك" بصنعاء.

وقالت رابطة أمهات المختطفين، في بيان، أنها "تقف مع كافة المطالب الداعية إلى الإفراج عن جميع موظفي الأمم المتحدة المعتقلين في اليمن وعن كافة العاملين في المنظمات الحقوقية والاغاثية ومنظمات المجتمع المدني ممن تم اعتقالهم مؤخرا دون مبرر قانوني وفي انتهاك صارخ لحقوق الإنسان المحمية بموجب القانون الدولي".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت الأمم المتحدة، أن جماعة الحوثيين اقتحمت واستولت بالقوة على مكتب حقوق الإنسان التابع في العاصمة صنعاء في وقت سابق هذا الشهر، مطالبة بمغادرة المبنى وإعادة جميع الأصول فورا.

وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك في بيان نشره موقع الأمم المتحدة، إن "سلطات الأمر الواقع التابعة للحوثيين أرسلت "وفدا" في 3 آب/ أغسطس إلى مكتب مفوضية حقوق الإنسان في صنعاء، أجبر الموظفين المحليين على تسليم ممتلكاتهم، بما في ذلك وثائق وأثاث ومركبات، فضلا عن مفاتيح المكتب".

وأضاف، أن دخول مكتب تابع للأمم المتحدة بدون إذن والاستيلاء بالقوة على وثائق وممتلكات، يتعارضان بشكل كامل مع اتفاقية امتيازات وحصانات الأمم المتحدة، كما أن ذلك يشكل أيضا اعتداء خطيرا على قدرة الأمم المتحدة على ممارسة ولايتها.

وطالب المسؤول الأممي، الحوثيين بمغادرة المبنى فورا وإعادة جميع الأصول والممتلكات"، مجددا دعوته للإفراج الفوري وغير المشروط عن المحتجزين.