الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

"أسبيدس" تؤكد استجابتها لأكثر من 300 طلب حماية للسفن التجارية في البحر الأحمر

"أسبيدس" تؤكد استجابتها لأكثر من 300 طلب حماية للسفن التجارية في البحر الأحمر

أعلن الاتحاد الأوروبي أن أصوله الحربية تمكنت من الاستجابة لأكثر من 300 طلب حماية ومرافقة السفن التجارية وتأمين عبورها بنجاح في البحر الأحمر، غربي اليمن، خلال ستة أشهر من إطلاق عمليته البحرية.

وقالت مهمة (أسبيدس) البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، في تدوينة على منصة "إكس"، الاثنين: "أكملنا ستة أشهر من العمل في منطقة البحر الأحمر، واجهنا خلالها تحديات مختلفة، لكن الالتزام الثابت والعمل الجاد لأعضاء المهمة أدى إلى العديد من الإنجازات في منطقة العمليات".

وأضافت في فيديو مصور مرفق بالتدوينة، أن مهمة "أسبيدس" استجابت، خلال هذه الفترة، لأكثر من 300 طلب حماية ومرافقة للسفن التجارية أثناء عبورها الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، الذي تتعرض فيه حركة الملاحة الدولية لهجمات من قبل جماعة الحوثيين.

وأكدت المهمة الأوروبية أن أسطولها الحربي تمكن، حتى الآن، من تدمير 18 طائرة بدون طيار، وزورق حوثي مسيّر و4 صواريخ باليستية تابعة للحوثيين كانت تستهدف طرق الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وجددت التزامها بمواصلة تنفيذ مهامها لحفظ الأمن البحري، وضمان الامتثال الكامل للقانون الدولي فيما يخص حماية حرية الملاحة وحماية السفن التجارية التي تستهدفها الهجمات في البحر أو من الجو، وتأمين مرورها عبر البحر الأحمر.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أطلق عملية "أسبيدس" البحرية في 19 فبراير/شباط 2024 في أعقاب تصاعد هجمات الحوثيين على السفن التجارية والحربية الغربية في منطقة البحر الأحمر وشمال غرب المحيط الهندي، ويقع مقر العملية في مدينة لاريسا اليونانية.