الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

المبعوث الأمريكي لليمن يحذر من المخاطر البئية لهجمات الحوثيين

المبعوث الأمريكي لليمن يحذر من المخاطر البئية لهجمات الحوثيين

أكد المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، أن هجمات الحوثيين في اليمن على السفن تشكل "تهديدا بيئيا وملاحيا".

وقال ليندركينغ في تصريحات نقلها حساب مكتب شؤون الشرق الأدنى التابع لوزارة الخارجية الأميركي عبر منصة "إكس" -تعليقا على استهداف الجماعة "سفينة إم تي سونيون" التي هاجمتها الجماعة خلال الأيام الماضية- "تهديد بيئي وملاحي وشيك آخر من الهجمات المتهورة الصادرة عن الحوثيين على السفن التجارية".

وأضاف أن السفينة ‘إم تي سونيون’، المحمّلة بمليون برميل من النفط تشتعل بالنيران وهي تنجرف عقب هجمات الحوثيين.

وفي وقت سابق، الجمعة ، أكدت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في تدوينة على منصة "إكس"، تدمير نظام صواريخ حوثي، في منطقة خاضعة لسيطرة الجماعة المدعومة من إيران شمال اليمن. 

وقالت سنتكوم "تبيّن أن هذا النظام الصاروخي يشكل تهديداً واضحاً ووشيكًا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية".

ومنذ نوفمبر/ تشرين أول الماضي، تشن جماعة الحوثيين المصنفة على قوائم الإرهاب الأمريكية هجمات انطلاقا من اليمن، بطائرات مسيّرة وصواريخ على سفن تجارية في البحر الأحمر والمحيط الهندي، "تضامنا مع الفلسطينيين" في حرب غزة، قائلة أنها تحاول استهداف السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بإسرائيل.