الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

الحوثيون يعلنون وصول سفيرًا إيرانيًا جديدًا إلى صنعاء

الحوثيون يعلنون وصول سفيرًا إيرانيًا جديدًا إلى صنعاء

أفادت جماعة الحوثي الإرهابية، عن تعيين إيران سفيرًا جديدًا لدى حكومة الحوثيين (غير معترف بها دوليًا)، ووصوله إلى صنعاء لتقديم أوراق اعتماده سفيرًا فوق العادة لدى سلطة الأمر الواقع في العاصمة المختطفة.

وقالت وسائل إعلام حوثية، إن ما يسمى وزير الخارجية والمغتربين الخاضعة لسيطرة الحوثيين، جمال عامر، التقى سفير الجمهورية الإسلامية في إيران الجديد، علي محمد رمضاني، الذي قدم نسخة من أوراق اعتماده بمناسبة تعيينه سفيرًا ومفوضًا فوق العادة.

فيما لم تتطرق وسائل إعلام الحوثيين لتفاصيل وصول السفير الإيراني الجديد إلى صنعاء، مع ترجيح وصوله على متن إحدى الرحلات الجوية القادمة من الأردن، خلفًا للسفير السابق "حسن إيرلو" الذي توفي في ظروف غامضة بعد نقله أواخر العام 2021، بشكل إنساني على متن طائرة عمانية من صنعاء، وقيل إنه توفي لاحقاً متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.

وتفيد المعلومات بأن "إيرلو" كان ضابطًا في الدفاع الجوي للحرس الثوري الإيراني، وفي أكتوبر 2020، وصل إلى صنعاء بطريقة غامضة تحت مسمى "سفير"، لكن الحكومة اليمنية قالت إنه جاء "لإدارة العمليات العسكرية بصورة مباشرة ضد الجيش والشعب اليمني"، وسط تأكيدات عسكريين أنه "العقل المدبر للهجمات الجوية الحوثية على السعودية".

وبعد وقت قصير من إعلان مصرعه، أكدت طهران اعتزامها تعيين سفير جديد لها لدى جماعة الحوثيين في اليمن، لكن قرار التعيين جاء متأخرًا بأكثر من عامين، في ظل توترات متصاعدة وتنسيق عالٍ بين الجماعة ومحور طهران تحت مزاعم مناصرة القضية الفلسطينية.