الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

جماعة الحوثي تنفي مهاجمة ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر

جماعة الحوثي تنفي مهاجمة ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر

نفت جماعة الحوثي مهاجمة سفينة نفط سعودية في البحر الأحمر؛ ووصفت بيان القيادة المركزية الأمريكية بهذا الشأن بأنه "كاذب".

وأكد القيادي في الجماعة، محمد علي الحوثي، عبر منصة "إكس"، أن الأمريكيين يذرفون دموع التماسيح، وينشرون بيانات كاذبة، في إشارة إلى بيان القيادة المركزية الأمريكية، الذي قال إن الحوثيين هاجموا ناقلتي نفط خام؛ إحداهما ترفع علم السعودية.

واعتبر فشل المهمة الأمريكية في مساندة إرهاب "إسرائيل" قد أفقد الولايات المتحدة صوابها، وباتت تخطئ في بياناتها الإعلامية، كما أخطأت في تقديراتها العسكرية، حسب تعبيره.

وأوضح القيادي الحوثي أن الحل يكمن في إيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة، وليس بتبنِّي التهريج بالمعلومات غير الصحيحة.

وفي وقت سابق، كانت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري نفت تعرض إحدى سفنها لهجوم في البحر الأحمر. وأوضحت الشركة في بيان نقلته وكالة رويترز، أن السفينة أمجاد لم تكن مستهدفة ولم تلحق بها أي إصابات أو أضرار، وأنها لا تزال تعمل بكامل طاقتها وتتجه إلى وجهتها القادمة.

وأشارت الشركة إلى أنها أبلغت جميع السلطات المعنية على الفور، وأنها على اتصال مع طاقمها، وتراقب الوضع عن كثب. إلى ذلك، قالت القيادة المركزية الأمريكية إن الحوثيين استهدفوا ناقلتي نفط خام سعودية ويونانية في البحر الأحمر.

وأضافت في بيان أن الحوثيين هاجمو ناقلة النفط "أم في بلو لاغون" التي ترفع علم بنما وتديرها اليونان والسفينة "إم في أمجاد" التي ترفع علم السعودية وتديرها المملكة، بصاروخين باليستيين وطائرة مسيرة.

وقالت، إن الهجوم أدى إلى إصابة السفينتين، مشيرة إلى أن السفينة أمجاد تحمل قرابة مليوني برميل من النفط، وهو ما يقرب من ضعف الكمية الموجودة على متن السفينة "سونيون" التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر.

وأوضح بيان القيادة المركزية، أن هذه الأعمال الإرهابية المتهوره للحوثيين تزعزع استقرار التجارة العالمية، وتعرض حياة البحارة والبيئة البحرية للخطر.