الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

"سونيون".. مخاوف من احتراق هيكل الناقلة بشكل كامل مع استمرار النيران

"سونيون".. مخاوف من احتراق هيكل الناقلة بشكل كامل مع استمرار النيران

بعد فشل جهود سحب لناقلة النفط "سونيون" التي هاجمها الحوثيون المدعومون إيرانيًا، واستمرار اشتعال النيران فيها حتى اليوم، أعرب خبير عالمي في البيئة، عن مخاوفه من احتراق كامل لناقلة النفط، وسط تحذيرات من حدوث كارثة بيئية في المنطقة.

وفي تدوينة في منصة "إكس"، قال ويم زوينينبورغ، قائد مشروع نزع السلاح الإنساني ((PAX، والباحث في الآثار البيئية للصراعات المسلحة: "بينما تأخرت عملية إنقاذ السفينة سونيون، يتزايد الضغط مع استمرار اشتعال النيران في السفينة، مما يؤثر على سلامة هيكلها". وأضاف، أن ذلك "يزيد من احتمالية انهيارها"، مرفقًا صورًا فضائية حديثة لاشتعال النيران في السفينة.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، طالبت منظمة السلام الأخضر (Greenpeace)، بتحرك عاجل لإنقاذ ناقلة النفط اليونانية "سونيون" العالقة في البحر الأحمر، غربي اليمن، لتفادي كارثة بيئية وشيكة في المنطقة. وأضافت "أن هذا الوضع الحرج لا يحتمل التروي والانتظار وقد يتفاقم في أي لحظة".

جاء ذلك في الوقت الذي أعلنت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيدس)، فشل سحب السفينة التي تستمر اشتعال النيران فيها.

وأوضحت أن الشركات الخاصة المسؤولة عن عملية الإنقاذ، توصلت إلى أن الظروف لم تكن مناسبة لإجراء عملية السحب وأنه ليس من الآمن المضي قدمًا فيها، مشيرة إلى أن تلك الشركات تدرس حلولًا بديلة.

وفي 21 أغسطس، هاجمت جماعة الحوثي الإرهابية، الناقلة التي تحمل على متنها 150 ألف طن من النفط الخام بهجمات مختلفة، وعادوا في وقت لاحق بوضع متفجرات فيها وإشعالها ومنذ ذلك الحين لا تزال النيران مشتعلة بداخلها، ماينذر بتسرب النفط منها وحدوث بكارثة بيئية غير مسبوقة.