الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

وزارة النقل توقف رحلات "طيران بلقيس" وتتهمها بالإخلال بشروط التشغيل والمعايير الفنية

وزارة النقل توقف رحلات "طيران بلقيس" وتتهمها بالإخلال بشروط التشغيل والمعايير الفنية

أعلنت وزارة النقل وهيئة الطيران المدني منع شركة طيران بلقيس من تشغيل طائراتها حتى استيفاء جميع المتطلبات الفنية والإدارية اللازمة.

وجاء في بيان مشترك، الخميس، أن الشركة، التي يملكها رجل الأعمال أحمد العيسي، لم تلتزم بمعايير السلامة المطلوبة، بعد استمرار اعتمادها على طائرات مستأجرة دون توفير الإشراف الكامل على صيانتها أو تدريب طواقمها بشكل مناسب.

وأكد البيان أن شركة بلقيس، التي حصلت على رخصة التشغيل عام 2013، أخلّت بالشروط الأساسية التي تتطلب حيازة طائرتين على الأقل، إحداهما مملوكة لها، بدل الاعتماد على طائرات مستأجرة من دول أخرى، بما في ذلك طائرة سودانية وأخرى مصرية بنظام "الشارتر".

وشددت وزارة النقل وهيئة الطيران المدني على أن شركة بلقيس حصلت على استثناءات غير مبررة لتجديد رخصتها خلال الفترة الماضية، وأن فترة السماح الأخيرة انتهت في أغسطس/آب المنصرم دون استيفاء المتطلبات اللازمة.

واختتم البيان بالتأكيد على أن الوزارة والهيئة ستجريان تفتيشًا على طائرة جديدة تدعي "بلقيس" شراءها في القاهرة، للتأكد من مطابقتها للمعايير الدولية قبل السماح بإعادة تشغيلها.

من جهته، اتهم العيسي، وزير النقل عبدالسلام حميد، بممارسة "سياسات مناطقية"، مشيرًا إلى أن إلغاء ترخيص الشركة تسبب بأزمة لليمنيين العالقين في القاهرة.

ووصف مستشار الرئيس السابق للشؤون الاقتصادية، قرار إلغاء الترخيص بأنه "تعسفي وعنصري" ضد شركته، حسبما قال.