الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

صنعاء: مدرسة حكومية تهدد الطلبة بالطرد بسبب تأخرهم في دفع جباية للحوثيين

صنعاء: مدرسة حكومية تهدد الطلبة بالطرد بسبب تأخرهم في دفع جباية للحوثيين

هددت إدارة مدرسة حكومية بالعاصمة المختطفة صنعاء، بعض الطلاب بالطرد من المدرسة لتأخرهم في دفع جبايات تفرضها جماعة الحوثي شهريًا على الطلاب، منذ سيطرتها على  صنعاء وعدد من المحافظات.

وقالت مصادر محلية، إن إدارة مدرسة ردفان وجهت تهديداً مباشراً لأبنائهم الذين عليهم متأخرات، إذا لم يسارعوا بالدفع سيتم فصلهم نهائياً خلال أسبوع من الإنذار.

وفي وقت سابق، فرضت جماعة الحوثي الإرهابية، مبلغ ألف ريال يمني (الدولار 530) على كل طالب شهرياً في المدارس الحكومية تحت اسم "المشاركة المجتمعية" وذلك مقابل مواصلة تعليمهم في المدارس، التي هي في الأساس مجانية.

وحسب أولياء أمور الطلاب فإن هذه الجباية غير قانونية، وأن جماعة الحوثي تأخذها من الطلاب بدافع تسليمها رواتب للمدرسين، وهو مالم تفعله حتى الان.

وعبر أولياء الأمور عن سخطهم جراء تحويل المدارس إلى نقطة جباية، ومنع أولادهم من حق التعليم، في ظل تردي الأوضاع الإنسانية وعدم قدرة ملايين اليمنيين تأمين الغذاء الأساسي لأسرهم.

وتتخلى جماعة الحوثي، عن مسؤولياتها تجاه دفع رواتب المعلمين في مناطق سيطرتها، كسلطة أمر واقع، وتعمل على استخدام ذلك كوسيلة جباية على المواطنين بفرض رسوم شهرية على الطلاب.

إضافة إلى أنها تفرض رسوم على القطاع التجاري، ومنها شركات المياه لدعم ما تسميه "صندوق المعلم" وكل ذلك يدفعون نصف راتب كل 4 أشهر، والذي لا يتجاوز في المتوسط 25 الف ريال (نحو 50 دولار امريكي).

وتعمل جماعة الحوثي على تدمير العملية التعليمية في اليمن منذ سنوات، بدء من تغيير المناهج وإهمال المعلمين ومنع صرف رواتبهم، وصولًا إلى تعزير الطائفية من خلال إعطاء اهتمام أكبر للمراكز الصيفية الحوثية كمسار أهم من التعليم الحكومي.