الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

تقرير حقوقي يوثق سقوط أكثر من 2000 قتيل وجريح من الرعاة والمزارعين خلال الحرب

تقرير حقوقي يوثق سقوط أكثر من 2000 قتيل وجريح من الرعاة والمزارعين خلال الحرب

كشف تقرير حقوقي حديث، عن سقوط أكثر من ألفي قتيل وجريح من المزارعين والرعاة، جراء الألغام والقصف المتبادل في العديد من المحافظات اليمنية، خلال سنوات الحرب.

وقالت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان في تقريرها الذي أصدرته الاثنين تحت عنوان "مزارع ومراعي الموت"، "مـع استعار الحرب في مختلف الجبهات فـي العديد من المحافظات اليمنية، وجد الرعاة والمزارعون وسكان الأرياف في السهول والصحاري والجبال أنفسهم في مرمى نيران الحرب من مختلف الأطراف سواء عن قصد أو عشوائيا، خصوصًا مع تحول كثير مـن المساحات الزراعية والمناطق إلى حقول موت نتيجة الاستهداف المتبادل بمختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة بما فيها الصواريخ الباليستية، مرورًا بالألغام بمختلف أنواعها وأحجامها، والعبـوات الناسفة، وقذائف الهاوز والهاون".

وأضافت "واقـع تبدلت معـه حياة مئات الآلاف مـن سـكان المناطق المتضررة، فاضطر كثير منهم للهجرة والنزوح القسري، بل وللتهجير فـي حالات كثيـرة، للبحث عـن مواطن ومراعي أكثر أمنا لهم ولأطفالهم، وكذلك مواشيهم".

وتابعت: "على مدى تسع سنوات مــن الحرب دفعت هذه الشريحة المهمة من المجتمع اليمني ثمنا فادحاً من أرواحهم وحياتهم وممتلكاتهم، وقبل ذلك استقرارهم الحياتي والمعيشي، ممـا جعلهم مـن أكثر ضحايا الحرب علـى كل المستويات".

وأكد التقرير مقتل وإصابة 2099 مدنيا (1021 قتيلا و1078 جريحا) أثناء رعيهم للمواشي أو تواجدهم داخل مزارعهم أو في الطرق والممرات المؤدية منها أو إليها، بينهم (542) طفلاً و(199) امرأة و(205) مسنا و(1153) رجلاً بالغاً تتراوح أعمارهم بين (18- 50 عاما)، خلال الفترة من (أبريل/نيسان 2015 إلى سبتمبر/أيلول 2024) في (20) محافظة يمنية.

وحسب التقرير تصدرت جماعة الحوثي العدد الكبير من الانتهاكات، حيث تسببت في مقتل 709 مدنيين، وإصابة 802 آخرين، تليها قوات التحالف التي استهدفت مزارع ومراعي المدنيين، مما أدى إلى مقتل 222 مدنياً، وإصابة 201 آخرين، فيما كانت الجهتين مشتركة في المسؤولية عن 78 مدنياً بين قتيل وجريح.

وأوصت "رايتس رادار" في تقريها الأطراف المتنازعة إلى الكف عن استهداف المدنيين وطالبت على وجه الخصوص جماعة الحوثي بالوقف الفوري لاستخدام الألغام والعبوات الناسفة وتسليم خرائط المناطق الملوثة وتكثيف جهود نزع الألغام في المناطق الزراعية، كما طالبت المجتمع الدولي بتقديم الدعم العاجل للمزارعين المتضررين ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات.