الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

الجوف : قبائل "دهم" تدعو للنكف القبلي رفضا لمحاكمات حوثية بحق 5 من مشائخها

الجوف : قبائل "دهم" تدعو للنكف القبلي رفضا لمحاكمات حوثية بحق 5 من مشائخها

أعلنت قبائل "دهم" في محافظة الجوف شمال شرقي البلاد، النكف القبلي رفضا للمحاكمات التعسفية التي أجرتها جماعة الحوثي الإرهابية بحق خمسة من وجهاء القبيلة. 

جاء ذلك في بيان صادر عن اجتماع قبلي موسع هو الثاني خلال أيام، عقدته قبيلة " الفقمان" دهم بمحافظة الجوف، منددة بقيام جماعة الحوثي بإحالة خمسة من مشايخ القبيلة للمحاكمة العسكرية بشكل تعسفي.

وطالبت قبيلة فقمان، الحوثيين بإيقاف المحاكمات التعسفية والإفراج الفوري عن مشايخها الذين ذكر البيان أنهم سلموا أنفسهم طوعا كرهائن تفاديا للتصعيد العسكري في مديرية الخلق بمحافظة الجوف.

ودعا البيان إلى إعلان النكف القبلي واللجوء للتصعيد المسلح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم المشروعة بالإفراج عن مشايخهم وإيقاف المحاكمات التعسفية.

وأكد رجال القبيلة في الاجتماع، على مواصلة الضغط من أجل الإفراج عن مشايخهم واللجوء إلى كافة السبل والوسائل الممكنة لضمان الإفراج عنهم، محملين قيادة الحوثيين كامل المسؤولية عن صحتهم وسلامتهم.

كما حذروا جماعة الحوثي من أي تصعيد قد يمس بأمن المشايخ المحتجزين بشكل تعسفي، مؤكدين على أن أي إجراء قد تتخذه الجماعة بحقهم سيكون له عواقب تبعات خطيرة. بحسب البيان.

يشار إلى نزاعا نشب بين قبيلتي "الفقمان" و "المُنيف آل حمد" وقام مسلحو القبائل بإطلاق النار على مدير أمن مديرية الخلق المعين من قبل الحوثيين المدعو طالب العجي ما أدى إلى تبادل إطلاق النار مع مسلحي الحوثي وأسفر عن مقتل قيادي حوثي يدعى محمد أحمد المراني.

وفي أعقاب ذلك، فرضت الجماعة حصارا خانقا على قبيلة الفقمان انتهى بتسليم خمسة من مشايخ القبيلة أنفسهم كرهائن لضمان وقف التوتر وحل النزاع، إلا أن الحوثيين لم يستجيبوا لمحاولات الوساطة وقاموا بنقل المشائخ إلى السجن الحربي في صنعاء تمهيدا لمحاكمتهم أمام القضاء العسكري.