الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

افتتاح مشتل لزراعة وإنتاج شتلات البن في مديرية المواسط جنوبي تعز

افتتاح مشتل لزراعة وإنتاج شتلات البن في مديرية المواسط جنوبي تعز

 

أفاد إعلام محافظة تعز، أن مدير عام مديرية الموسط أمين شرف، افتتح اليوم الاثنين، مشتل (موكا) لزراعة وإنتاج شتلات البن في المديرية الواقعة جنوبي المحافظة، وذلك بتمويل مؤسسة القمة التنموية .

وخلال الإفتتاح الذي حضره مدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس عبدالله الدعيس، أكد مدير المواسط على أهمية هذا المشتل في مديريات الحجرية والذي يأتي تشجيع للمزراعين في ظل توجه المزارعين إلى زراعة شجرة القات .

من جهته، دعا مدير عام مكتب الزراعة المنظمات الدولية الى دعم نفس هذه المشاريع لإعادة الاعتبار لشجرة البن اليمني الأصيل الذي كان يصدر عبر ميناء موكا- المخا ويتم جلبه من مناطق بني حماد والأشروح والمسراخ وغيرها من المناطق التي اشتهرت قديما بزراعة البن وتصديره.

وبدوره، أشار مستشار وزارة الزراعة أحمد الوحش إلى أهمية زراعة البن في محافظة تعز، والتي تعتبر من أهم المحاصيل الزراعية التي تساهم في تحسين الاقتصاد المحلي وتوفير فرص العمل والدخل للمزارعين. 

كما شدد الوحش على ضرورة تنسيق الجهود بين السلطة المحلية والقطاع الخاص والمانحين والمجتمع المدني لتطوير القطاع الزراعي وتحسين جودة وكمية الإنتاج والتسويق والتصدير. 

إلى ذلك، أوضح مدير مؤسسة القمة أحمد مهيوب أن هذا المشروع سيكون بمثابة الانطلاقة لثورة إنتاج البن في مديريات الحجرية ، والذي سيعمل على إنتاج 70 ألف شتلة سنويا ، مما سيغطي احتياجات مديريات محافظة تعز ولحج.