الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط الحوثيين طائرتين من طراز MQ-9 في اليمن

الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط الحوثيين طائرتين من طراز MQ-9 في اليمن

اعترف الجيش الأمريكي اليوم الأربعاء بأن جماعة الحوثيين في اليمن أسقطوا طائرتين أمريكيتين بدون طيار من طراز (MQ-9 Reaper) في أقل من أسبوع، وهو ما يسلط الضوء بشكل أكبر على الانتشار الإقليمي للحرب بين إسرائيل وحماس.

ومع اقتراب الذكرى السنوية الأولى للحرب، يواصل الحوثيون حملة استهداف السفن المارة عبر البحر الأحمر، في الوقت الذي تقصف فيه الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة مواقعهم في اليمن.

وقد أدى ذلك إلى تعريض الممر المائي للخطر، والذي يشهد عادة مرور تريليون دولار من التجارة عبره، فضلاً عن شحنات المساعدات الحيوية إلى السودان واليمن الممزقتين بالحرب.

وقال الجيش الأمريكي، إن الحوثيين أسقطوا الطائرة الأولى في العاشر من سبتمبر، والثانية يوم الاثنين. وأظهر مقطع فيديو على الإنترنت عملية إسقاط الطائرة وحطامها المشتعل على الأرض بعد ذلك في محافظة ذمار باليمن.

وتستطيع طائرات جنرال أتوميكس ريبر، التي تكلف الواحدة منها نحو 30 مليون دولار، أن تحلق على ارتفاعات تصل إلى 50 ألف قدم (15240 مترا)، وتظل قادرة على الطيران لمدة تصل إلى 24 ساعة قبل أن تحتاج إلى الهبوط. وقد حلقت هذه الطائرات في سماء اليمن لسنوات طويلة سواء من جانب الجيش الأميركي أو من جانب وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية.

وقال الجنرال بات رايدر المتحدث باسم البنتاغون إن السلطات تواصل التحقيق في إسقاط الطائرة يوم الاثنين، لكنه رفض الخوض في التفاصيل. وأضاف أن ادعاء الحوثيين بإسقاط 10 طائرات ريبر منذ بدء حملتهم في نوفمبر/تشرين الثاني على الحرب بين إسرائيل وحماس "ليس دقيقا". وقال رايدر يوم الثلاثاء "لأسباب تتعلق بأمن العمليات، لن أتمكن من تقديم رقم محدد".

ومنذ سيطرة الحوثيين على شمال البلاد وعاصمتها صنعاء في عام 2014، شهد الجيش الأميركي إسقاط طائرات من طراز ريبر في اليمن في أعوام 2017 و2019 و2023 و2024. واستهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة تجارية بالصواريخ والطائرات بدون طيار منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر/تشرين الأول.