الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

ليندركينغ: روسيا تسعى لتسليح الحوثيين وعلاقتهم أصبحت "مقلقة للغاية

ليندركينغ: روسيا تسعى لتسليح الحوثيين وعلاقتهم أصبحت "مقلقة للغاية

كشف المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، عن مساعٍ روسية قوية لتسليح جماعة الحوثي الإرهابية، مشيراً إلى أن تطور العلاقة بين الجانبين أصبحت "مقلقة للغاية".

ونقلت صحيفة "ذا ناشيونال"، اليوم الخميس، عن المبعوث الأمريكي في تصريح على هامش فعالية نظمها معهد دول الخليج العربية في واشنطن، القول إنه رأى أدلة "مقلقة للغاية" على أن روسيا تسعى لتسليح الحوثيين. وأضاف ليندركينج القول "إن العلاقة بين الحوثيين وروسيا أصبحت أقوى وأصبحت "مقلقة للغاية".

 وتابع: "إن الروس منزعجون للغاية من سياستنا الصارمة تجاه أوكرانيا. وهم يبحثون عن منافذ أخرى لإخراج غضبهم علينا. واليمن هو مكان آخر يسعون فيه إلى تسليح الحوثيين، وهو ما من شأنه أن يغير قواعد اللعبة".

 من جهته قال السفير اليمني لدى واشنطن في الفعالية ـ حسب الصحيفة ـ إن روسيا أكدت لوزير الخارجية اليمني خلال زيارته الأخيرة لموسكو أنها لا تزود الحوثيين بالأسلحة. وتابع السفير: "إذا رأينا أدلة تشير إلى أن هذا ليس هو الحال، أعتقد أن موقفنا سيتغير".

ومساء أمس وصل عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح إلى روسيا في زيارة رسمية، كما من المتوقع أن يزور الكرملين الرئيس العليمي في وقت لاحق من هذا الشهر. ومطلع سبتمبر الجاري، أكدت مصادر، أن قيادياً في جماعة الحوثي المدعومة من إيران يزور روسيا منذ أسبوعين بتكليف من قيادة الجماعة لشراء معدات خاصة للجماعة.

وقالت المصادر إن القيادي الحوثي علي الهادي الذي نصبته مليشيا الحوثي رئيساً للغرفة التجارية بأمانة العاصمة، توجه لروسيا تحت مبررات تجارية لشراء القمح لشركته المتعثرة "المحسن للقمح" لكن بجعبته أهداف خاصة لشراء معدات للمليشيا.

وكانت تقارير عدة قد تحدثت عن توجه روسي لتسليح مليشيا الحوثي أوقفتها السعودية في وقت سابق، لكن الهجوم الأوكراني على كورسك الروسية زادت من فرص توفير الروس أسلحة للحوثيين لشن مزيد من الهجمات البحرية.