الأربعاء 23/أكتوبر/2024
عاجلعاجل

صنعاء: وفاة التربوي "محمد خماش" تحت التعذيب في سجون الحوثيين

صنعاء: وفاة التربوي "محمد خماش" تحت التعذيب في سجون الحوثيين

أفادت مصادر حقوقية، عن وفاة تربوي تحت التعذيب في سجون جماعة الحوثي الإرهابية، وذلك بعد أشهر من اختطافه، في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وأكدت المصادر، أن عائلة التربوي "محمد ناجي خماش" مدير عام التعليم الأساسي والثانوي بوزارة التربية والتعليم المختطف منذ أشهر في سجون جماعة الحوثي، تلقت الثلاثاء، بلاغًا من الجماعة بوفاته في مكان اختطافه.

وأوضحت المصادر، أن جماعة الحوثي اختطفت الأستاذ "خماش" قبل أشهر ضمن موجة اختطافات استهدفت كبار كوادر التربية والتعليم اليمنية في صنعاء، وزجت بهم في سجونها السرية. 

وحسب المصادر، فقد وجهت الجماعة للأستاذ خماش مع عدد من القيادات التربوية، تهمًا كيدية بنشر الإلحاد في المناهج الدراسية مثل عبارة "المطر ينزل من السماء" وعدتهم جواسيس وعملاء وصهاينة، ولم تحل أي أحد منهم إلى المحاكمة.

من جهته، قال الناشط الحقوقي، رياض الدبعي، إن وفاة الخبير التربوي محمد خماش في سجون جهاز الأمن والمخابرات الحوثي بعد اعتقاله في يونيو 2024 وسط ظروف غامضة تثير مخاوف من تعرضه للتعذيب وسوء المعاملة. 

وأضاف الدبعي أن وفاة خماش تأتي في أعقاب وفاة زملائه "صبري عبد الله الحكيمي وهشام الحكيمي"، أيضًا في سجون الحوثيين، مشيرًا إلى أنه لا يزال خبراء آخرون، بمن فيهم مجيب دبوان المخلافي ومحمد المخلافي، مختطفين منذ أكثر من عام، مشيرا إلى أن هذه الحادثة تسلط الضوء على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والاستهداف الممنهج للأكاديميين والخبراء دون أي مساءلة حقيقية عن أفعالهم.