الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

بايدن: جماعة الحوثي تنظيم إرهابي وواشنطن سترد إذا استمرت الهجمات ضد السفن

بايدن: جماعة الحوثي تنظيم إرهابي وواشنطن سترد إذا استمرت الهجمات ضد السفن

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، جماعة الحوثيين في اليمن، بأنها منظمة إرهابية. وقال بايدن، إن جماعة الحوثي "تنظيم إرهابي"، عقب غارات نفذتها مقاتلات أمريكية وبريطانية على مواقع وأهداف للحوثيين في اليمن.

وأضاف أنه من غير المهم، ما إذا كانت إدارته ستصنف جماعة الحوثي رسميًا كمنظمة إرهابية، لأن الولايات المتحدة ودول أخرى سترد على أي حال على هجماتهم على السفن في البحر الأحمر".

وأشار إلى أنه "بعث برسالة إلى إيران من خلال الغارات الجوية التي شنت فجر الجمعة على أهداف تابعة لجماعة الحوثي". مؤكدًا أن واشنطن سترد على الحوثيين إذا واصلوا سلوكهم الذي وصفه بأنه مثير للغضب.

وفي رسالة للكونغرس، أوضح بايدن أن الضربات الأمريكية البريطانية استهدفت منشآت في اليمن تسهل هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر، قائلًا إن الهدف من الهجمات "ردع وإضعاف قدرة الحوثيين على شن هجمات مستقبلية".

وتوعد بايدن بإتخاذ مزيد من الإجراءات حسب الضرورة للتصدي لأي تهديدات. لافتًا إلى أن الضربات نُفذت ضد منشآت الحوثيين في اليمن بما يتوافق مع القانون الدولي.

وفي هذا السياق، قال المحلل السياسي ياسين التميمي إن "الرئيس جو بايدن أطلق على الحوثيين وصف "الجماعة الإرهابية" مؤكدًا أن هذا التحول الذي يمكن وصفه بالحاد، قد يؤدي إلى انتهاج سياسة أمريكية أكثر تشددًا تجاه الحوثيين، وإن حدث ذلك فإنه سيكلفهم المكاسب السياسية والجيوسياسية التي حصلوا عليها خلال حرب السنوات العشر الماضية بفضل الدعم الأمريكي وهنا ستتجلى الآثار الكارثية للاشتباك العسكري الحوثي مع واشنطن".

وفي وقت سابق، نفذت واشنطن وبريطانيا عملية عسكرية مشتركة، قالت إنها استهدفت أهدافًا ومعسكرات عدة للحوثيين في محافظات يمنية عدة، خاضعة لسيطرة الجماعة المصنفة إرهابيًا، عقب اعتماد مجلس الأمن الدولي، القرار رقم "2722" لضرب الحوثيين نتيجة التصعيد الأخير في البحر الأحمر، وباب المندب، وخليج عدن، بهجمات طالت سفن تجارية خلال الأسابيع الماضية.