الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

واشنطن: نفذنا ثلاث ضربات ناجحة على مواقع صواريخ حوثية في اليمن

واشنطن: نفذنا ثلاث ضربات ناجحة على مواقع صواريخ حوثية في اليمن

أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، الجمعة، أن بلاده شنت هجمات ناجحة على ثلاثة مواقع صواريخ حوثية كانت بصدد الاطلاق وتشكل خطرا وشيكاً، موضحًا أن الحوثيين لا يزال لديهم بعض القدرات الهجومية.

وقالت القيادة المركزية الأميركية، إن قواتها قصفت ثلاثة صواريخ حوثية مضادة للسفن كانت موجهة لجنوب البحر الأحمر وجاهزة للإطلاق.

وأعلن الجيش الأميركي، في منشور عبر موقعه على منصة "إكس"، أنّ قوات القيادة المركزية الأميركية نفذت، ضربات ضد ثلاثة صواريخ حوثية مضادة للسفن كانت موجهة نحو جنوب البحر الأحمر.

وأوضح الجيش أن "القوات الأميركية رصدت الصواريخ من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، وخلصت إلى أنها تمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة. وبالتالي قصفت الصواريخ ودمرتها دفاعاً عن النفس".

وقال البيت الأبيض إنّ الولايات المتحدة استهدفت جماعة الحوثيين اليمنية "بثلاث ضربات ناجحة، دفاعاً عن النفس". وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أنّ الهجوم كان رابع ضربة استباقية للجيش الأميركي، خلال الأيام الماضية، ضد منصات صواريخ كان معدة للإطلاق.

غير أنّ مسؤولاً أميركياً أفاد "أسوشييتد برس" بأنّ طائرات مقاتلة أميركية قصفت مواقع للحوثيين في اليمن، الجمعة، للمرة السادسة، في استهداف لقاذفات صواريخ مضادة للسفن كانت جاهزة لإطلاق النار.

وأوضح المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة العمليات العسكرية الجارية، أن الضربات نفذتها طائرات من طراز "إف/إيه 18" على مقربة من حاملة الطائرات الأميركية "دوايت دي أيزنهاور". ولم يصدر على الفور تعليق بريطاني على الضربات اليوم.

وفي الأثناء، تحدثت وسائل إعلام أن مهمة الأسطول الأوروبي المزمع تتمثل في مرافقة السفن التجارية في مضيق باب المندب وخليج عدن، مؤكداً أن الأسطول الأوروبي سيكون مزودا بقواعد استخدام القوة عند الحاجة.

وفي وقت سابق، قال القيادي الحوثي، علي القحوم، إن السفن والوجود العسكري في البحر الأحمر سيكونان في مرمى الاستهداف، في إشارة إلى الهجمات التي تشنها الجماعة على سفن بالبحر الأحمر.

وأضاف القحوم أنه "إذا وسعت الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل هجماتها، فستتوسع عمليات الحوثيين في المقابل وستكون مصالحها معرضه للاستهداف المباشر".

وشنّت الولايات المتحدة وبريطانيا، سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن قبل أن يستهدف الجيش الأميركي في اليوم التالي وهذا الأسبوع مجدّدًا مواقع لهم.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على مواقع للحوثيين أكثر من مرة هذا الشهر بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تهديد الملاحة في البحر الأحمر وتقويض حركة التجارة العالمية. كما أعادت الولايات المتحدة تصنيف جماعة الحوثي على قوائم الإرهاب العالمية.

ومنذ 19 نوفمبر الماضي (2023) أي بعد أكثر من شهر على تفجر الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، شنت جماعة الحوثي عشرات الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ على سفن شحن في هذا الممر الملاحي الحيوي والمهم عالمياً.

وعمدت واشنطن إلى الإعلان يوم 18 ديسمبر المنصرم عن تأسيس تحالف عسكري بحري متعدد الجنسيات، تحت اسم "حارس الازدهار"، بهدف التصدي لأي هجمات تستهدف سلامة الملاحة البحرية الدولية.

ونفذ هذا التحالف في 12 و13 يناير الحالي عدة ضربات على مواقع عسكرية حوثية في صنعاء والحديدة وتعز وحجة وصعدة، كما جددها لاحقا.