الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

"الرئاسي" يرحب بتصنيف الحوثيين منظمة إرهابية ويدعو لفرض مزيد العقوبات ضد الجماعة

"الرئاسي" يرحب بتصنيف الحوثيين منظمة إرهابية ويدعو لفرض مزيد العقوبات ضد الجماعة

رحب مجلس القيادة الرئاسي اليمني في اجتماع اليوم الأحد بقرار الولايات المتحدة تصنيف جماعة الحوثي، "منظمة إرهابية عالمية"، معربًا عن تطلعه إلى مزيد من العقوبات ضد من وصفها ب" المليشيات المارقة".

وطالب المجلس المجتمع الدولي بالتنفيذ الجماعي لقرارات الشرعية الدولية بشأن حظر الأسلحة، كأفضل خيار سلمي لجلب السلام والاستقرار الذي يستحقه الشعب اليمني.

وحذر المجلس الرئاسي جماعة الحوثيين " الإرهابية " من مغبة تصعيدها الحربي على مختلف الجبهات، ومواصلة استثمار القضية الفلسطينية العادلة وسردياتها المضللة في "تحشيد المزيد من المواطنين المغرر بهم لاستهداف ومهاجمة الأعيان المدنية، ومواقع القوات المسلحة في مختلف الجبهات، ونسف كافة الجهود الرامية لإحلال السلام والاستقرار، وإنهاء معاناة الشعب اليمني".

 واطلع المجلس على تقديرات موقف بشأن تداعيات الهجمات الحوثية على خطوط الملاحة الدولية، ونهجها المستميت من أجل عسكرة المياه الإقليمية، ومضاعفة الاعباء الاقتصادية، وتكاليف التأمين والشحن البحري، والسلع الأساسية، والإضرار بالسيادة الوطنية، ومصالح الشعب اليمني.

وأشاد المجلس الرئاسي بوحدة المجتمع الدولي ازاء الملف اليمني، وموقفه الموحد ضد التهديدات الخطيرة لحرية التجارة العالمية.

وأعرب عن تطلّعه إلى أن تقود هذه الحقائق الراسخة بشأن "الطبيعة الارهابية للمليشيات الحوثية، والنظام الايراني الداعم لها نحو تعزيز قدرات الحكومة وخفر السواحل اليمنية، بموجب قرار مجلس الامن الدولي، الهادف إلى حماية المياه الاقليمية ومكافحة إرهاب المليشيات الحوثية، وتنظيمي القاعدة وداعش". 

ووقف المجلس الرئاسي أمام تطورات الاوضاع المحلية في الجوانب الاقتصادية، والمعيشية، والسياسية، والامنية والعسكرية، وفي المقدمة المتغيرات المتعلقة بتقلبات أسعار الصرف، والإجراءات الكفيلة بتحقيق الاستقرار النسبي لسعر العملة، والسلع الاساسية وتخفيف المعاناة الإنسانية التي فاقمتها هجمات جماعة الحوثي على المنشآت النفطية، وخطوط الملاحة الدولية.

وجدد المجلس بهذا الخصوص التزام الدولة الوفاء بمسؤولياتها الكاملة تجاه المواطنين، بما في ذلك الحرص على انتظام دفع رواتب الموظفين، وتحسين الايرادات العامة، والمضي قدما في الاصلاحات الاقتصادية، والادارية والمالية الشاملة المدعومة من المانحين الاقليميين والدوليين.

ووجه المجلس الرئاسي الحكومة باتخاذ الإجراءات المنسقة مع مختلف الجهات للحد من التداعيات المعيشية للهجمات الإرهابية الحوثية على سفن التجارة العالمية، التي تنذر باختناقات حادة في سلاسل إمداد السلع الأساسية، والواردات الغذائية والدوائية المنقذة للحياة.