الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

مرصد حقوقي يكشف عن تعرض صحفي مختطف للتعذيب الوحشي في سجون الحوثيين

مرصد حقوقي يكشف عن تعرض صحفي مختطف للتعذيب الوحشي في سجون الحوثيين

كشف مرصد حقوقي عن تعرض صحفي مختطف للضرب والصعق والتعليق وصنوف أخرى من التعذيب الوحشي في سجون جماعة الحوثيين التي تواصل ارتكاب الفضائع بحق المختطفين لديها. 

وأفاد مرصد الحريات الإعلامية باليمن في تقرير أصدره الثلاثاء، بعنوان "ما يزال رهن الاعتقال رغم انتهاء محكوميته"، أن الصحفي نبيل السداوي، المعتقل لدى جماعة الحوثيين، تعرض للتعذيب الوحشي غير المبرر. 

 وأوضح أن الصحفي السداوي تعرض لصنوف التعذيب ، تنوعت بين الضرب، التعليق لفترة طويلة، الصعق بالكهرباء، الرش بالماء البارد، وإهمال طبي متعمد، وصنوف أخرى من التعذيب.

وتضمّن تقرير المرصد شهادات مفزعة أدلى بها معتقلون سابقون جمعهم المعتقل مع الصحفي السداوي لدى جماعة الحوثي فترات متفاوتة، أثناء التحقيقات وخارج غرف التحقيق، مستندًا إلى شهادات عائلة الصحفي، ومحامي الدفاع عن السداوي.

وأكد التقرير أن الصحفي السداوي عانى ممارسات تعسفية تم توثيقها، وأن أغلبها يعد انتهاكات جسيمة للقانون اليمني، ناهيك بالقوانين والمعاهدات الدولية المصادق عليها يمنيا. 

ودعا التقرير المجتمع الدولي إلى بذل كل جهد للإفراج فورا عن الصحفي السداوي، ومحاسبة المتسببين بهذه الانتهاكات، مطالبا بزيارة السجون اليمنية للاطلاع عن كثب على أوضاع الصحفيين وما يتعرضون له فيها. 

يذكر أن الصحفي نبيل السداوي تعرض للاختطاف في 21 أيلول/ سبتمبر 2015 من أحد شوارع العاصمة صنعاء قرب منزله، واختفى قسراً، ولاحقا اتضح أنه في سجن جهاز الأمن والمخابرات، الذي بقي فيه أكثر من أربع سنوات قبل أن تبدأ "محاكمته" ثم الحكم عليه بالسجن ثماني سنوات بدءاً من تاريخ "اعتقاله".

 ورغم أن فترة محكوميته انتهت في 21 أيلول/ سبتمبر 2023، إلا أن الجماعة نفسها التي أصدرت حكمها بحقه، ما تزال ترفض تنفيذ حكمها حتى اليوم.