الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

عدن: منظمة حقوقية تدعو إلى الإفراج الفوري عن الصحفي أحمد ماهر

عدن: منظمة حقوقية تدعو إلى الإفراج الفوري عن الصحفي أحمد ماهر

دعت منظمة حقوقية قوات المجلس الانتقالي الجنوبي الشريك في الحكومة المعترف بها إلى الإفراج الفوري عن الصحفي أحمد ماهر المعتقل تعسفيا منذ أغسطس/ آب 2022.

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان لمكتبها الإقليمي في الخليج واليمن،السبت، إن "الصحفي أحمد ماهر المعتقل تعسفيا من قبل سلطات الأمر الواقع التابعة للمجلس الانتقالي منذ أغسطس 2022م، مضرب عن الطعام في سجن بئر أحمد في عدن، للمطالبة بمحاكمة سريعة وعادلة".

وأضافت المنظمة "أنها علمت من ذوي الصحفي ومحاميه أنه تعرض خلال فترة اعتقاله "للتعذيب وغيره من ضروب وسوء المعاملة، بما في ذلك الإكراه على "الاعتراف" تحت الإكراه، والحرمان من الحصول على العلاج الطبي المناسب، والحرمان من الاتصال بمحام".

وأشارت إلى أن محاكمة الصحفي أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في عدن، بدأت في ديسمبر/كانون الأول 2022، لكنها تأخرت مراراً وتكراراً. ووجهت إليه تهمة نشر أخبار كاذبة ومضللة وتزوير وثائق. وتجاهل القاضي شكواه بأنه "اعترف" تحت الإكراه.

وطالبت المنظمة سلطات الأمر الواقع في المجلس الانتقالي "بالإفراج العاجل عن أحمد ماهر ما لم يحصل على محاكمة عادلة تستثني "الاعترافات" المنتزعة تحت التعذيب".

يذكر أن الصحفي أحمد ماهر تعرض للاختطاف مطلع أغسطس/ آب 2022م، قبل أن يتعرض للإخفاء القسري لأشهر، وتم نقله إلى سجن بئر أحمد، ولفقت له تهم كيدية، كما تم تقديمه للمحاكمة مع منع إحضاره للجلسات في عرقلة متعمدة للعدالة، في ظل كيدية التهم الملفقة له، وفق تقارير حقوقية.